التهاب المسالك البولية لدى الأطفال..أعراضه وسُبل علاجه

الأطباء يؤكدون ضرورة أن يقوم الطفل بالتبول بشكل منتظم.

إذا تبول الطفل الصغير في سرواله بشكل لا إرادي، على الرغم من تخطيه مرحلة ارتداء الحفاضات، فقد يرجع ذلك إلى إصابته بالتهاب في المسالك البولية. وتنصح مونيكا نيهاوس، طبيبة الأطفال والمراهقين من مدينة فايمر الألمانية، قائلةً «ينبغي على الآباء استشارة طبيب أطفال مختص على الفور، إذا راودهم شك في إصابة طفلهم بالتهاب المسالك البولية؛ إذ يُمكن أن يتسبب تزايد أعداد الجراثيم في المسالك البولية لدى الطفل في الإضرار بأنسجة كليته».

وأضافت نيهاوس أن شعور الطفل بحرقة عند التبول، ونزول البول مصحوباً بالدم، وكذلك الشعور بالألم في الجزء السفلي من الظهر أو البطن، تندرج أيضاً ضمن المؤشرات التحذيرية الدالة على إصابة الطفل بالتهاب المسالك البولية، لافتةً «إذا انبعثت رائحة سيئة من حفاضة الرضيع المبللة، يُمكن أن يُشير ذلك أيضاً إلى إصابته بالتهاب المسالك البولية».

جدير بالذكر أنه عادةً ما يُعاني الأطفال الصغار والرُضع المصابون بالتهاب المسالك البولية الاضطراب وارتفاع درجة الحرارة، وربما التحسس تجاه اللمس أيضاً.

وعن كيفية العلاج، أوضحت نيهاوس أنه عادةً ما يصف طبيب الأطفال المضادات الحيوية ليمنع بها تزايد أعداد البكتيريا لدى الطفل. من ناحية أخرى أكدت الطبيبة الألمانية ضرورة أن يتناول الطفل المُصاب بالتهاب المسالك البولية كميات كافية من السوائل، كي تعمل على تنظيف المجاري البولية لديه، لافتةً إلى أن لبن الأم يفي بهذا الغرض لدى الأطفال الرُضع.

وبالنسبة لسُبل الوقاية من التهاب المسالك البولية، أشارت نيهاوس إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين (ج)، مثل البطاطس والبروكلي، يُمكن أن تُساعد في تحقيق هذا الغرض؛ إذ تعمل هذه الأطعمة على زيادة محتوى الأحماض في البول، وتُسهم أيضاً في الحد من أشياء عدة، من بينها نمو البكتيريا داخل المسالك البولية.

وأكدت طبيبة الأطفال الألمانية على ضرورة أن يقوم الطفل بعملية التبول بشكل منتظم، مع الحرص على تفريغ المثانة كاملةً، لافتةً إلى أنه لا يجوز على الإطلاق أن يتم منع عملية التبول لدى الأطفال.

وأوضحت نيهاوس أن تعريض بطن الطفل للسخونة عن طريق وضع كمادات دافئة عليها، يُسهم في التخفيف من متاعب الطفل عند إصابته بالتهاب المسالك البولية.

 

تويتر