الجوارب الضاغطة.. فوائد أكثر من مجرد الدفء

الجوارب الضاغطة تُجنب الرياضيين إجهاد العضلات. د.ب.أ

لا يقتصر استخدام الجوارب الضاغطة على علاج دوالي الساقين أو لمساعدة كبار السن على الحركة فحسب، إنما يُمكن استخدامها والاستفادة منها أيضاً عند السفر في رحلات طويلة، وكذلك عند ممارسة الرياضة.

ويضرب البروفيسور الألماني إيبرهارد رابه، من عيادة الأمراض الجلدية التابعة لجامعة بون الألمانية، مثالاً على ذلك بأن عدائي المسافات الطويلة يفضلون استخدام هذه الجوارب بشكل خاص لوقاية عضلاتهم من الإصابة بإجهاد مبكر، موضحاً «فيما يبدو أن الجوارب الضاغطة تعمل على الإسراع من عملية الاستشفاء؛ ومن ثمّ تقي من الإصابة بالإجهاد».

ويشير رابه أن الجوارب الضاغطة تُستخدم بشكل أساسي عند الإصابة بدوالي الساقين أو بتورمات الساق أو عند ظهور تغيرات الجلد، التي تحدث نتيجة الإصابة بالتجلطات الدموية والتهاب الأوردة. وأوضح الطبيب الألماني أن الجوارب الضاغطة تؤدي وظيفتها على مستويين، أولهما أنها تُسهم في الضغط على الأوعية الدموية، كي يتسنى لأوردة الساق ضخ كميات أكبر من الدم في اتجاه القلب أثناء الوقوف؛ لأنه إذا لم يضخ الجسم كميات وفيرة من الدم إلى أعلى، فغالباً ما يؤدي ذلك إلى الإصابة بتورمات وتغيرات جلدية على الساق.

وأضاف رابه «يعمل الضغط الخارجي الناتج عن ارتداء الجوارب الضاغطة على تصغير قطر الأوردة، ما يؤدي إلى سرعة سريان الدم بداخلها؛ ثمّ الحد من الشعور بالتعب».

وعن التأثير الآخر للجوارب الضاغطة، أشار الطبيب الألماني إلى أن هذه الجوارب يُمكن أن تساعد في الضغط على الأنسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد، الأمر الذي يعمل على الحد من ظهور تورمات عند الإصابة بالوذمات مثلاً أو بأي من الالتهابات الأخرى، موضحاً «تعمل هذه الجوارب على الإسراع من عملية امتصاص وتصريف السوائل في الأنسجة، وبالتالي يتمتع الضغط بتأثير مثبط للالتهاب».

أما عن تأثير ارتداء الجوارب الضاغطة على الأوردة العميقة، أي الأوعية الدموية الموجودة عميقاً داخل الساق، فأشار رابه إلى أن الضغط الناتج عن ارتداء هذه الجوارب يعمل على إسراع سريان الدم هناك، ما يقي من تكوّن تجلطات دموية في الساق.

وبالنسبة لنوعيات الجوارب الضاغطة، أوضح الطبيب الألماني أنه «توجد فئات متنوعة من الجوارب الضاغطة، يتحدد كل منها وفقاً لطبيعة حياكة الجورب، لذا تتميز بعض الجوارب بقابليتها للتمدد عن غيرها، علماً بأن منطقة الكاحل هي أكثر مناطق الساق التي تتعرض للضغط».

وأشار رابه إلى أن الميليمتر الزئبقي هو وحدة قياس معدل ضغط هذه الجوارب على الساق أثناء ارتدائها، موضحاً أن الفئة الأولى تمتاز بضغط يُقدر بـ‬20 ميليمتراً زئبقياً، بينما يُقاس ضغط الفئة الثانية بـ‬30 ميليمتراً زئبقياً. أما عن الفئة الثالثة، فيقدر قياس ضغطها بـ‬40 ميليمتراً زئبقياً.

ولتحديد الفئة المناسبة من هذه الجوارب، أشار رابه إلى أن ذلك يتوقف على احتياج كل مريض، موضحاً أمثلة لذلك «يُمكن لمَن أُصيب بقرحة الساق الوريدية مثلاً، ارتداء الجوارب من الفئة الثالثة، بينما تتناسب الفئة الثانية مع الأشخاص الذين تميل سيقانهم للتورم خلال فترات المساء». أما عن الفئة الأولى، فعادةً ما يصفها الأطباء للنساء الحوامل؛ إذ تعمل هذه الجوارب على علاج تجمعات السوائل في الساقين.

 

تويتر