التغيرات الفسيولوجية أثناء الحمل تؤدي إلى ظهور الكلف

استخدام كريم واق من الشمس حماية لمنع ظهور الكلف أثناء الحمل. د ب أ

عادةً ما يُصاحب فترة الحمل الكثير من التغيرات الفسيولوجية لدى المرأة، لذا يُمكن أن تظهر بعض البقع الغامقة المعروفة باسم «الكلف» على وجه المرأة خلال هذه الفترة. وقالت طبيبة الأمراض الجلدية إلين ماير روغه، من مدينة كارلسروهه الألمانية: «يرجع ذلك إلى تغيّر معدل إفراز الهرمونات بجسم المرأة خلال فترة الحمل، حيث ترتفع نسبة هرمون الإستروجين المسؤول عن زيادة الصبغة اللونية للبشرة المعروفة باسم (الميلانين) بجسم المرأة خلال هذه الفترة».

وأضافت روغه أن «هذا التغيّر هو السبب في ظهور تلك المواضع السيئة المظهر على بشرة المرأة»، لافتةً إلى أن هذه البقع لا تُمثل أي خطورة على المرأة مطلقاً.

من ناحية أخرى، أشارت طبيبة الأمراض الجلدية إلى أنه غالباً ما تظهر البقع البنيّة أو النمش الغامق على مواضع محددة من بشرة المرأة، وهي الوجنتين والجبين والشفاه. وكي تقي المرأة نفسها من الإصابة بالكلف، أوصتها طبيبة الأمراض الجلدية بضرورة استخدام كريم واق من أشعة الشمس لا يقل مُعامل الحماية الخاص به عن ‬50، مع الحرص على البقاء في أماكن الظل قدر الإمكان. جدير بالذكر، أن هذه البقع لا تزول نهائياً بعد الولادة، لذا يُمكن للمرأة استخدام كريمات مخصصة لعلاج ذلك، أو اللجوء للعلاج بالليزر، إذا ما سببت لها بقايا هذه البقع إزعاجاً، علما بأن تقنيات العلاج هذه تعمل على تفتيح البقع الغامقة على نحو جيد.

تويتر