محكمة أسترالية تجيز «اختراع جين بشري»

قضت إحدى المحاكم الاسترالية، أمس، بأن منح إحدى الشركات الأميركية رخصة براءة الاختراع لجين بشري مرتبط بسرطان الصدر والمبيض قانوني. وقالت المحكمة الاتحادية إنه بينما الخلايا داخل الجسم لا يمكن أن تسجل كبراءة اختراع، إلا أن هذا الامر يمكن أن ينطبق على «الخلايا التي يجرى الحصول عليها من الجسم البشري وتطهيرها من المواد البيولوجية الاخرى المتحدة معها».

ورفعت الدعوى القضائية إيفون دارسي التي شفيت من سرطان الثدي، وأخريات في مجموعة «كانسر فويسيز استراليا أجينست مايرياد جينيتيكس آي.إن.سي»، والشركة المحلية المرخص له «اجينيتيك تيكنولوجيز»، ومقرها ملبورن.

وهذه المرة هى الأولى التي يتم فيها الطعن على قانونية براءات الاختراع حول المواد الوراثية في استراليا. وتركزت القضية على تحورات إلى جين يعرف باسم «بي.آر.سي.إيه.‬1» مرتبط بزيادة مخاصر السرطان الوراثي للثدي والمبيض.

وقال محامو دارسي و«كانسر فويسيز» إن البراءات خاصة بالاختراعات وليس بالاكتشافات، ولذلك فإن الترخيص لجين «بي.آر.سي.إيه.‬1» غير قانوني. وألزمت المحكمة المدعين بدفع تكاليف واتعاب المحامين، ويجوز للمدعين أن يستأنفوا القرار أمام إحدى محاكم الدرجة الأعلى.

أ

تويتر