المشي يخفف من خطر السكتة الدماغية بين النساء

ممارسة المشي ولو أسبوعياً ضرورة صحية للنساء. أرشيفية

قالت دراسة أجريت في إسبانيا، وشملت آلاف الأشخاص، إن النساء اللاتي يزاولن رياضة المشي ثلاث ساعات على الاقل أسبوعياً يقل لديهن على الأرجح خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، مقارنة بمن يمشين وقتاً أقل أو لا يمشين مطلقاً.

ولم تثبت الدراسة، التي نشرت في دورية «ستروك»، أن المشي المنتظم يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية، لكنها تعزز دليلاً محدوداً على الصلة المحتملة بين أنواع من التمارين وخطر الإصابة بأمراض معينة. وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين ممارسة التمارين البدنية وتراجع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، التي قد يسببها تجلط الدم في الشرايين أو تمزق الاوعية الدموية بالمخ. وقال خوسيه ماريا هيورتا، الذي قاد الدراسة من إدارة الشؤون الصحية في مرسية بجنوب اسبانيا «تظل الرسالة للناس كافة هي أن مزاولة النشاط الترفيهي المعتدل بانتظام جيد لصحتهم. ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي مارسن المشي بنشاط لمدة ‬210 دقائق أو أكثر أسبوعياً تراجع لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بمن لم يمارسن المشي، كما قل خطر الإصابة مقارنة بمن مارسن رياضة ركوب الدراجات أو تمارين أخرى ذات مجهود بدني أعلى لفترة اقصر.

وأجاب نحو ‬33 ألف رجل وامرأة على استبيان للنشاط البدني في إطار مشروع اوروبي أوسع نطاقاً عن مرض السرطان. وقال هيورتا إن النتائج بالنسبة للنساء اللاتي مارسن المشي بانتظام كانت انخفاضاً بنسبة ‬42٪ في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بغيرهن، في حين لم يكن هناك تراجع مسجل بين الرجال بالنظر إلى نوع النشاط الرياضي أو مدته.

تويتر