تلفزيونات عملاقة في معرض إلكتروني ألماني

صورة

أتاح معرض الإلكترونيات IFA 2012 الذي احتضنته العاصمة الألمانية حتى الخامس من سبتمبر الجاري، لزواره فرصة إلقاء نظرة عن كثب على مستقبل الأجهزة الإلكترونية. ويسلط المعرض في دورته هذا العام الضوء على أجهزة التلفاز العملاقة ذات الدقة الفائقة والسماعات المزودة بشبكة لاسلكية للربط مع الأجهزة الأخرى، والحواسب اللوحية التي تذوب فيها الفوارق مع أجهزة الألترابوك فائقة النحافة.

ولاحظ زوار المعرض أن الشركات المنتجة لأجهزة التلفاز تتنافس في ما بينها لتقدم موديلات أكثر نحافة، كما أنها تتمكن من عرض الصور بدقة أكثر وضوحاً وبدرجات تباين أعلى. وازداد اهتمام الشركات أيضاً بالجوانب التصميمية لأجهزة التلفاز الجديدة، حيث لم تعد الموديلات الجديدة تعتمد على طلاء البيانو، الذي عفا عليه الزمن.

وتتيح شركة «توشيبا» اليابانية إلقاء نظرة على المستقبل من خلال جهازها G2LZ55 المزود بشاشة مقاس 55 بوصة وبدقة وضوح K4 الجديدة، أو التي تعادل أربعة أضعاف الدقة الفائقة الكاملة. ومن الوظائف غير المعتادة التي يقدمها هذا الجهاز، الذي يتوافر بكلفة 10 آلاف دولار أميركي، هي إمكانية عرض الصور ثلاثية الأبعاد من دون ارتداء المشاهد نظارة خاصة.

وتمكنت «توشيبا» من تحقيق هذا الإنجاز عن طريق تزويد جهاز التلفاز المبتكر بمجموعة من العدسات على الشاشة. وتقدم الشركة اليابانية باقة من الموديلات الأخرى المزودة بهذه التقنية، وكذلك أجهزة تلفاز ثلاثية الأبعاد مزودة بتقنية سالبة، والتي تنتمي إلى سلسلة G589LY.

وتقدم شركة «إل جي» الكورية الجنوبية جهاز تلفاز ثلاثي الأبعاد مزود بتقنية سالبة، ويتوافر بكلفة باهظة للغاية، مثل تلفاز توشيبا. ويأتي جهاز «إل جي V069ME55» بشاشة مقاس 55 بوصة ونحيفة للغاية، بحيث لا تتجاوز أربعة ملليمترات ومزودة بلوحة DELO، وتجدر الإشارة إلى أن دايودات الإضاءة العضوية، الموجودة في هذا الجهاز، كانت قاصرة على الاستخدام في الشاشات الصغيرة، مثل الهواتف الذكية.

وتنافس شركة «سامسونغ» الكورية الجنوبية الماركات الأخرى في المعرض من خلال كشف النقاب عن الموديل 0909SE57EU بشاشة 75 بوصة، ويأتي بإطار بلون ذهبي. ويتوافر هذا التلفاز، الذي ينتمي إلى فئة الأجهزة الفاخرة، نظير كلفة تبلغ 10 آلاف دولار أميركي، في حين تقدم شركة سامسونغ جهاز التلفاز 0908SE56EU بشاشة 65 بوصة مقابل نصف كلفة الموديل السابق. ويعمل كلا الموديلين بتقنية ثلاثية الأبعاد الفاعلة، ويمكن التحكم في وظائف التلفاز عن طريق الأوامر الصوتية أو الإيماءات، علاوة على توافر وظيفة Smart View، التي تتيح للمستخدم إمكانية مواصلة مشاهدة ما يعرضه التلفاز على الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي، وذلك عندما يذهب لفتح الباب مثلاً أو لإحضار وجبة خفيفة من المطبخ. وتقدم شركة «فيليبس» هذه الوظيفة أيضاً تحت اسم Wifi Smart Screeَ، حيث يمكن حالياً استعمال لوحة المفاتيح الخاصة بأجهزة التحكم عن بُعد في بعض الموديلات كمؤشر للفأرة، وذلك بعد تحديث البرامج الثابتة (الفيرموير). كما قامت شركة «فيليبس» بطرح موديلات جديدة تنتمي إلى سلسلة Design-Line، ويتوافر الموديل الفاخر 74PDL6907K بشاشة مقاس 47 بوصة ويزدان بلون أبيض مع واجهة زجاجية.

وتبلغ كلفة هذا الموديل المزود بتقنية ثلاثية الأبعاد السالبة 2257 دولاراً. ونظراً لأنه لم يعد من الذكاء أن يتم تشغيل جهاز التلفاز بغرض الاستماع إلى الموسيقى فقط، فإن السماعات الحديثة تقوم حالياً بتدفق البيانات من شبكة الإنترنت بنفسها. وتشتمل باقة التجهيزات القياسية في جميع هذه السماعات تقريباً على معيار جخء وتقنية AirPlay وتقنية البلوتوث. وغالباً ما يتوافر قاعدة إرساء للهواتف الذكية أو منافذ USB لإجراء عملية التوصيل أو الشحن. ويتم التحكم في هذه السماعات عن طريق تطبيقات.

تويتر