علماء: الببغاء في مكــر الأطفال

الدراسة أجريت على 6 ببغاوات. أرشيفية

قال علماء من النمسا وألمانيا إن الببغاء الرمادي يدرك العلاقة بين السبب والمسبب جيداً كما يفهمها طفل في الثالثة من عمره.

وذكر العلماء تحت إشراف كريستيان شلوجل من جامعة جوتنجن الألمانية ويوديت شميت من جامعة فيينا في دراستهم التي نشرت أمس في مجلة «بروسيدنجز» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا إن هذا المستوى من التفكير المنطقي غير معروف في عالم الحيوان إلا عند ما يعرف بسلالات القردة العليا التي تشمل الإنسان.

وخير الباحثون الببغاءات بين كوبين غير شفافين من البلاستيك، أحدهما كان فارغا والآخر مملوءاً بثمار البندق. وعندما يهتز الكوب الذي به الطعام كانت الببغاوات تسمع صوت خبط البندق. قام الباحثون خلال ثلاث مراحل من التجربة بهز الكوب الممتلئ أولا ثم الكوبين ثم الكوب الفارغ. وللتأكد من صحة نتائج التجربة رفع الباحثون الكوبين، لكنهم لم يهزوهما، وكانت النتيجة أن الطيور اختارت خلال التجارب الثلاث الكوب الممتلئ مرات أكثر من الكوب الفارغ.

وكان من اللافت للنظر كثيراً أن الطيور وقعت أيضاً على الاختيار الصحيح عندما كان الباحثون يهزون فقط الكوب الفارغ الذي لا يصدر عنه صوت الخبط، وهو ما يدل على أنها تمتلك تفكيراً معقداً. أما إذا كان صوت خبط البندق مصطنعاً في وجود كوب فارغ فإن الببغاوات لم تحرك ساكناً للحصول على المحتوى المزعوم للكوب.

وتعليقاً على نتائج الدراسة قال الباحثون «نعتقد أن الببغاوات الرمادية أدركت العلاقة السببية بين البندق وهز الكوب والصوت الصادر عنه، وهو ما لم تكن تستطيعه حسب معلوماتنا حتى الآن، سوى القردة العليا وليس أنواعاً أخرى من القردة والكلاب».

وأشار الباحثون إلى أن الأطفال لا يستطيعون حل مثل هذه الواجبات قبل بلوغ سن الثالثة. غير أن الباحثين أكدوا في الوقت ذاته أن نتيجة دراستهم يشوبها أنها أجريت على ستة ببغاوات فقط، وأن الطيور لم تقع على الخيار الصحيح إلا عندما كانت الأكواب تهز من الشمال إلى اليمين، أما عندما كان الباحثون يهزون الأكواب من أعلى إلى أسفل فإن رد فعل الطيور كان مضطرباً. ورجح الباحثون أن يكون ذلك بسبب أن الطيور تستخدم هز الرأس كإشارة اجتماعية في ما بينها، وأن الهز المشابه للكوب يشتت انتباهها، حسبما أوضح شلوجل الذي أشار إلى ضرورة إجراء تجارب أخرى على الببغاوات الرمادية لمعرفة ما إذا كانت بالأداء الذكـي نفـسه أم لا.

تويتر