الأسماك أيضاً.. تصاب بسرطان الجلد

الأشعة فوق البنفسجية قد تكون السبب المرجّح للمرض. أرشيفية

اكتشف باحثون بريطانيون أن الأسماك أيضاً تصاب بسرطان جلدي يشبه سرطان الجلد عند البشر.

وذكر موقع «لايف ساينس» العلمي الأميركي أن الباحثين في جامعة «نيوكاسل» البريطانية اكتشفوا أول حالة من سرطان الجلد عند نوع من الأسماك البحرية، يشبه جداً سرطان الخلايا الصبغية (ميلانوما) عند البشر.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة مايكل سويت، إن «اكتشاف السبب الدقيق لهذا السرطان، بحاجة إلى مزيد من العمل، لكن بعد استبعاد عوامل مرجحة مثل الجراثيم الممرضة والتلوث البحري، يبدو أن الأشعة فوق البنفسجية تبدو السبب المرجّح للمرض».

وقد راقب العلماء 136 سمكة مرجان، ووجدوا أن 20 منها أي 15٪، لديها بقع داكنة في الجلد يراوح حجمها بين الصغيرة مغطية 5٪ من الجلد، والكبيرة مغطية كامل جلد السمكة.

وقال سويت إن «الأسماك التي وجدناها كان لديها ميلانوما كثيفة لكن سطحية، وهذا يعني أن السرطان لم ينتشر إلى العمق، وبالتالي فإن السمك بعيداً عن الجلد هو يتمتع بصحة جيدة». وبدت البقع تشبه سرطان الجلد عند البشر إلى حد كبير. وأشار الباحث إلى أنه عند انتشار السرطان فإن إشارات المرض تظهر على الأرجح على السمك فيصبح أقل نشاطاً وربما يقل أكله. وأوضح أن النتائج تشير إلى أن النسبة الحقيقية للأسماك المصابة هي على الأرجح أعلى مما بدا في هذه الدراسة. وقد عثر على الأسماك في جزيرتي «هيرون» و«وان تري».

تويتر