غواصة صينية مأهولة تبدأ الصعود من عمق 6000 متر تحت الماء

بدأت الغواصة الصينية «جياولونغ» وعلى متنها ثلاثة غواصين بالصعود من عمق يتجاوز 6000 متر تحت سطح البحر في خندق ماريانا بعد تسجيل رقم قياسي للبلاد. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن محاولة الغوص، التى بدأت أول من أمس، هي الأولى ضمن سلسلة من ست محاولات مقررة.

وتمت عملية الغوص بسلاسة واستغرقت الغواصة ثلاث ساعات لتصل إلى عمق 6000 متر في الساعة 12 ظهرا، وهو رقم يتجاوز الرقم القياسي الذي تم تسجيله في يوليو الماضي وبلغ 5188 متراً.

وبعث الغواصون الثلاثة، يه تسونغ، وتسوي وي تشنغ، ويانغ بو، من داخل الغواصة على عمق 6055 متراً تحت سطح البحر بأطيب التمنيات لنجاح عملية إطلاق المركبة الفضائية المأهولة (شنتشو -9) التي تنطلق إلى الفضاء اليوم.

وبدأت الغواصة «جياولونغ» عملية الصعود في الساعة 44:12 ظهراً، وأشارت الوكالة إلى ان الغواصين الثلاثة والغواصة على ما يرام حتى الآن.

وكان حدث خلل في نظام الاتصالات رقم 1 بالغواصة، لكن النظام رقم 2 يعمل بشكل سليم لضمان الاتصال بين الغواصة وسفينتها الأم «شيانغيانغهونغ 09».

وستقوم الغواصة «جياولونغ»، اعتماداً على أحوال الطقس والبحر المحلية بخمس محاولات غوص أخرى لمسافات أعمق. ومن المقرر أن تسعى المحاولتان الخامسة والسادسة للوصول إلى عمق 7000 متر. وستختبر المحاولتان الخامسة والسادسة اللتان قد تستمر كل منهما من 8 إلى 12 ساعة، مختلف أوجه أداء الغواصة المأهولة بالأعماق السحيقة.

تويتر