منتجات الحليب قليلة الدسم تقلل الذبحات القلبية

الإكثار من تناول الدهون يزيد من خطر تصلب الشرايين. أرشيفية

أظهرت دراسة جديدة أن البالغين قادرون على التقليل من احتمال إصابتهم بالذبحة القلبية على المدى الطويل من خلال استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم.

وذكر موقع «هيلثداي نيوز» أنّ فريقاً من الباحثين برئاسة سوزانا لارسون من معهد كارولينسكا، في ستوكهولم، أجرى دراسة توصل بنتيجتها إلى أن تناول منتجات الحليب قليلة الدسم يمكنه أن يقلل من احتمال الإصابة بذبحة قلبية، وذلك من خلال استطلاع شمل 75 ألف بالغ سويدي تابعهم الباحثون على مدى 10 سنوات.

وقالت اختصاصية تغذية ومساعدة أستاذ التغذية السريرية في جامعة تكساس في دالاس لونا ساندون: «أعتقد أن هذه النتيجة منطقية، فعندما تتناول كميات أكبر من منتجات الحليب كاملة الدسم، ترتفع في جسمك نسبة الدهون المشبعة، وهي كما هو معروف نوع من الدهون التي تسهم في ارتفاع مستويات ما يعرف بالكولسترول السيئ، كما يؤدي تناول الدهون المشبعة إلى سد شرايين القلب والدماغ، ما يزيد احتمال الإصابة بالذبحة القلبية». وأظهرت الدراسة أنّ نحو 4100 شخص من بين الـ75 ألفاً أصيبوا بالذبحة، ووجد الباحثون علاقة بين تناول منتجات الحليب قليلة الدسم والتقليل من احتمال الإصابة بالذبحة، لكنهم لم يستطيعوا إثبات علاقة السبب والنتيجة المباشرة بينهما. وأشار الفريق إلى أن «خلاصة الموضوع هي أن الإكثار من تناول الدهون، أياً كان مصدرها، يزيد من خطر تصلّب الشرايين، وبالتالي من خطر الإصابة بذبحة قلبية»، لذلك نصَح بـ«تناول ثلاث حصص غذائية من منتجات الحليب للحصول على كمية كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم، لكن في الوقت نفسه التأكد من أنها خالية من الدسم».

تويتر