السباحة علاج لارتفاع ضغط الدم

السباحة تقلل حاجة مرضى ضغط الدم للأدوية. د.أ.ب ــ أرشيفية

تساعد ممارسة السباحة بشكل منتظم في خفض الارتفاع الطفيف لضغط الدم، لاسيما بالنسبة للمسنين والبدناء وغير الرياضيين، الذين لا يعانون مشكلات صحية أخرى. وأوضح عضو الرابطة الاتحادية لأطباء أمراض القلب بمدينة ميونيخ الألمانية، الطبيب نوربرت سميتاك أن ممارسة المرضى للسباحة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً ولمدة تراوح بين 40 و45 دقيقة في كل مرة، تسهم في خفض الارتفاع الطفيف في ضغط الدم، ومن ثم تقلل من حاجتهم إلى الأدوية.

واستند سميتاك في ذلك إلى نتائج دراسة أجراها باحثون في ولاية تكساس الأميركية، توصلت إلى انخفاض ضغط دم شرايين الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة بعد 12 أسبوعاً من ممارسة السباحة. وأضاف أن السباحة مفيدة كذلك للمفاصل كما أنها تعمل على الحيلولة دون ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وأوضح أن رياضات قوة التحمل تساعد بشكل أساسي على مكافحة ارتفاع ضغط الدم بشرط مراعاة إيقاع النبض السليم، وينبغي على المرضى المسنين الاستعانة بطبيبهم أو مدربهم في مراقبة نبضهم أثناء التدريب.

وأشار سميتاك إلى أن إنقاص الوزن الزائد والإقلال من تناول الملح يساعدان في مكافحة ضغط الدم العالي، مؤكداً أن تدريبات تقوية العضلات التي تتطلب حمل أثقال لا تناسب مرضى ضغط الدم المرتفع، إذ إن التنفس بطريقة خاطئة في هذه التدريبات يعمل على ارتفاع ضغط الدم.

تويتر