اكتشاف كوكبين بحجم الأرض خارج المجموعة الشمسية

«ناسا»: الاكتشاف يمثل حدثاً مهماً. أرشيفية

اكتشف مسبار الفضاء الاستكشافي كبلر أول، كوكبين بحجم الأرض خارج المجموعة الشمسية. وقالت وكالة أبحاث الفضاء الأميركية (ناسا) إن الاكتشاف يمثل حدثاً مهماً في جهود البحث عن كواكب سيارة شبيهة بالأرض. ويعتقد أن الكوكبين الجديدين صخريان.

والكوكب الأول «كبلر ـ 20 إي» أصغر قليلاً منأأكوكب الزهرة، ويبلغ قطره 0.87 من قطر كوكب الارض. أما «كبلر ـ 20 إف» فيبلغ قطره 1.03 من قطر الأرض.

الكوكبان يتبعان نظاماً مكوناً من خمسة كواكب يطلق عليه «كبلر ـ 20» وهو نظام يبعد نحو 100 سنة ضوئية، ويتبع المجرة «لايرا» أو القيثارة.

والكوكبان يقعان خارج المنطقة التي يطلق عليها العلماء «المنطقة الصالحة للحياة فيها»، وهي المنطقة حول نجم حيث يمكن أن توجد المياه السائلة على سطح كوكب ويكون ملائما للحياة.

ويتم «كبلر ـ 20 إي» دورة كاملة حول نجمه مرة كل 6.1 أيام و«كبلر ـ 20 إف» كل 19.6 يوماً. ويعنى قصر فترة الدورات حول النجم أن سطحه ساخن للغاية وغير صالح للحياة، بحسب «ناسا».

وأضافت (ناسا) أن «كبلر ـ 20 إف»، والذي تبلغ الحرارة على سطحة 800 درجة فهرنهايت (426.6 درجة مئوية)، شبيه بكوكب عطارد في يوم عادي. وتابعت: «درجة حرارة سطح «كبلر ـ 20 إي»، التي تتجاوز 1400 فهرنهايت، كافية لتذيب الزجاج».

تويتر