اختتام جلسات المنتدى الدولي للصقارة

93 خبيراً ومتخصصاً بالصقارة حضروا المنتدى. من المصدر

اختتمت مساء أول من أمس، في مدينة العين، جلسات المنتدى الدولي للصقارة، الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثاني للبيزرة، الذي نظمته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ونادي صقاري الإمارات، بمشاركة 93 خبيراً دولياً وعالماً ومتخصصاً بالصقارة من 75 دولة.

وتناولت الجلسة الأولى للملتقى موضوع التواصل بين الصقارين، إذ طرح بوب دالتون، ورقة عمل حول «عالم الصقارة» الأوروبية. فيما استعرض محرر مجلة الصقارين وحماية الجوارح بالمملكة المتحدة بيتر ايلدرت، استقطاب المجلة لقراء من شتى أنحاء العالم من الأميركتين، مرورا بأوروبا والشرق الأوسط إلى الشرق الأقصى.

وقدم أندرو ديكسون من شركة المستشارين الدوليين للحياة البرية، ورقة بعنوان النشرة الإخبارية لمجموعة الشرق الأوسط لأبحاث الصقور «فالكو». أما لين تشين هسيانغ، فقدمت ورقة بعنوان «تطبيقات تعليم الصقارة عبر الإنترنت في الصين». وطرح خورخي هرنانديز جوستريبو ورقة حول تصميم المواد التعليمية دليل إسباني للصقارة .

فيما قدم كريستيان هابيش من الرابطة النمساوية للصقارة، ورقة عمل بعنوان «انشاء منتدى عالمي على الإنترنت لدعم الصقارة والصقارين» . وركز المشاركون في الجلسة الثانية للملتقى على الدروس المستقاة من الرياضات الأخرى، مؤكدين أن ظهور حركة حقوق الحيوان «وهي غير حركة حماية الحيوان» في بعض البلدان كانت تعني حتماً أن أنواعاً معينة من الصيد قد أصبحت موضع انتقاد، وهدفاً لإجراءات حظر معينة.

وفي الجلسة الثالثة للمنتدى بعنوان صيد الفرائس والصيد المستدام تحدث محمد صالح البيضاني من الصندوق العالمي للحفاظ على الحبارى عبر ورقة عمل بعنوان «الشيخ زايد والحفاظ على الحبارى: استراتيجية شاملة للتطوير» مستعرضاً الإنجازات التي تحققت بفضل مبادرات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، للحفاظ على طيور الحبارى في جميع أنحاء العالم، عبر استراتيجية شاملة للتطوير تربط بين التنمية البشرية والحفاظ على هذا الطير والبحث العلمي.

تويتر