الشارقة تواصل برامجها الثقافية في «فرانكفورت للكتاب»

مشاركة فاعلة للشارقة في المعرض. وام

تواصل الشارقة برامجها الثقافية ضمن مشاركتها في الدورة الـ63 لمعرض «فرانكفورت للكتاب» في ألمانيا، ممثلة بمنشورات القاسمي، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب ودائرة الثقافة والإعلام، ودار كلمات، وجمعية الناشرين الإماراتيين، ومراكز الطفل والناشئة بالمجلس الاعلى للأسرة، ومشروع ثقافة بلا حدود.

وأوضح مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، ان معرض فرانكفورت يعد من أكبر معارض الكتاب في العالم، وقد شهدت هذه الدورة مشاركة فعالة لجناح الشارقة فيه، والتي عرضت من خلاله العديد من العناوين والإصدارات، سواء باللغة العربية او المترجمة للعديد من اللغات والتي غالبا ما تحظى باهتمام الجمهور الألماني، وكذلك الجمهور العربي المقيم بمدينة فرانكفورت والمدن المجاورة لها، وتمت مراعاة أن تشمل هذه الإصدارات جميع أفرع العلوم والثقافة والتاريخ والأدب وغيرها.

وأضاف بن ركاض ان الشارقة تهدف عبر مشاركتها هذه إلى تحويل الجناح من مجرد مكان لعرض الكتب إلى ملتقى أدبي ومعرفي يسهم في تعريف الآخر بالمنجز الثقافي الإماراتي، وبدور النشر والناشرين في الإمارات.

وأشار إلى أن فعاليات هذا المعرض لا تقتصر على عرض الكتب المختلفة، لكنها تمتد إلى تقديم أنشطة ثقافية متنوعة، ما يجعل المعرض واحداً من أكبر الأحداث الثقافية العالمية.

وأكد أن المعرض يستمد أهميته من كونه ملتقى لكل الثقافات العالمية، إذ يشهد مشاركة مؤسسات حكومية ودور نشر من مختلف بقاع العالم، كما يشهد المعرض حضوراً جماهيرياً غفيراً، ولذلك تحرص الشارقة على الوجود بشكل مستمر في هذه المعارض الدولية، لإيصال الثقافة العربية إلى العالم.

بدوره، أثنى مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب عبدالله ناصر الأنصاري بمشاركة جناح الشارقة لهذا العام ،مشيرا إلى ان جناح الشارقة المشارك في معرض فرانكفورت لهذا العام يعتبر من الأجنحة المتميزة، لما يحتويه من متنوع في العناوين المعروضة ولشموليتها، ولوجود العديد من الإصدارات المترجمة، وهذا التميز يعكس مدى الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالمشاركات الدولية لإبراز مكانة الثقافة والمثقف العربي.

من جانبه، أكد رئيس لجنة المعارض في اتحاد الناشرين العرب، هيثم حافظ، أن الاتحاد يحظى برعاية كريمة من صاحب السمو حاكم الشارقة، فهو الداعم الأول لمشاركات الاتحاد في المعارض الدولية، ويحرص دائماً على تقديم التسهيلات لمشاركة الناشرين العرب في المحافل الدولية.

وقال حافظ «في زيارة سموه الأخيرة لجناح اتحاد الناشرين العرب في معرض فرانكفورت، أشار إلينا بضرورة الوجود في الجزء الشرقي من العالم، والمشاركة في معارض الكتاب التي تقام هناك، كما وجهنا إلى دعم الناشرين داخل فلسطين.

تويتر