نصيحة رمضانية

للمصابين بضغط الدم

لطيفة راشد.

ينبغي على كل مريض مصاب بارتفاع ضغط الدم التوجه إلى الطبيب المعالج، وسؤاله عن إمكانية الصيام من عدمه قبل الشروع في الصيام، كما نصحت رئيسة قسم التغذية في مستشفى القاسمي لطيفة راشد، التي قالت إنه «غالباً ما يستطيع مرضى ارتفاع ضغط الدم الصيام، إلا في حالات الارتفاع المفرط في ضغط الدم، أو ما يسمى بضغط الدم الخبيث، الذي يتم علاجه بأخذ جرعات متكررة وعلى فترات متقاربة من أدوية خفض ضغط الدم، الامر الذي يجعل من الصيام أمراً صعباً، لاسيما أن عدم الالتزام بتناول الجرعات قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة».

وأشارت إلى أنه على الرغم من عدم وجود أسباب معروفة لضغط الدم، لكن هناك عوامل ارتبطت به كالتدخين، والسمنة، وزيادة الوزن، ومرض السكري، والخمول، وقلة النشاط البدني، وتناول ملح الطعام والصوديوم بكميات عالية، ونقص الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين دال، هذا إلى جانب شرب الكحول، والإجهاد، والأرق، والتقدم في العمر، ووجود تاريخ عائلي، فضلاً عن أمراض الكلى والغدد.

وأوضحت لطيفة أن «الهدف الرئيس لعلاج ضغط الدم هو الحد من مخاطر السكتة الدماغية، والنوبات القلبية. ويكون العلاج عن طريق تقليل وزن المريض المصاب بالسمنة، وممارسة الرياضة، مثل ركوب الدراجة، والجري، والسباحة والآيروبيك، والامتناع عن التدخين، إذ من المعروف أن النيكوتين يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وكذلك القهوة التي لابد من الامتناع عنها، والبعد عن التوتر والانفعالات النفسية، واستخدام العقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم».

وبينت أن النظام الغذائي المتبع لمرضى ارتفاع ضغط الدم يسمى بنظام داش، وهو «الخطة الغذائية لخفض ضغط الدم» حسب توصيات الجمعية الأميركية للقلب، فقد أثبتت الدراسات أن النظام داش يخفض ضغط الدم إذا ما اتبع على مدار 14 يوماً، وهذا النظام يعتبر من الحلول السهلة التي يجب اتباعها عند إعداد وجبتي الإفطار والسحور.

تويتر