نوم الحامل على جانبها الأيسر يحمي الجنين

ربط باحثون نيوزيلنديون بين طريقة نوم الحامل، واحتمالات إنجابها طفلاً ميتاً، ونصحوا بأن تنام على الجهة اليسرى، وليس اليمنى بغية خفض هذا الخطر.

وأصدرت جامعة «أوكلاند» بياناً عن دراسة أعدها باحثون فيها، بتمويل من معهد «كيو كيدز»، أظهرت ان خطر ولادة النساء طفلاً ميتاً عند النوم على الجهة اليسرى كانت 1.96 بـ1000 مقارنة مع 3.93 بـ1000 بين اللواتي ينمن بطريقة مختلفة.

وقال رئيس قسم أبحاث صحة الطفل في «كيور كيدز» البروفسور إيد ميتشل ان «هذه ملاحظة جديدة، وتعتبر مهمة نظراً لعدم تغير نسبة ولادة الحوامل في نيوزيلندا طفلاً ميتاً خلال السنوات الـ20 الأخيرة».

وفسرت رئيسة قسم طب الولادة في الجامعة البروفسور ليسلي ماكوان النتائج بالقول ان «هذا الأمر قد يكون ناتجاً عن حد تدفق الدم إلى الطفل عندما تتمدد الأم على ظهرها أو على الجهة اليمنى لفترات طويلة، وإذا تأكدت في دراسات مستقبلية فيمكننا أن نقلص عدد ولادات اطفال ميتين بنحو الثلث».

يشار إلى ان هذه أول دراسة في العالم تركز على علاقة طريقة النوم بولادة الطفل ميتاً، ويذكر ان الدراسة شملت 155 امرأة في أوكلاند ولدن أطفالاً ميتين عندما كن في الأسبوع الـ28 من الحمل.

وأظهرت الدراسة أيضاً ان النساء اللواتي دخلن الحمام مرة أو أقل في الليلة الأخيرة من الحمل، أو اللواتي نمن لفترات أطول، كن أكثر عرضة لإنجاب اطفال ميتين.

تويتر