البشر ينقلون أمراض التنفس إلى الغوريلا

 

قال باحثون أميركيون إن البشر نقلوا أمراضاً تنفسية إلى مجموعة نادرة من الغوريلا الجبلية متسببين في انتشار للمرض الذي قتل بعضها. ونقل موقع «لايف ساينس» الأميركي عن الباحثين في جامعة كولومبيا أن معدلات إصابة هذه الغوريلا، التي باتت موضع استقطاب للسياح في رواندا وأوغندا والكونغو، بالأمراض وانتقالها من البشر إليها ازدادت في السنوات الأخيرة.

وقال الباحثون الذين نشروا دراستهم في مجلة «الأمراض المعدية الناشئة» إن «الساحة تشكل ايضاً خطراً على انتقال الأمراض من البشر إلى الغوريلا».

واشاروا إلى أنه في حين أن الشمبانزي وهو الحيوان الأقرب للإنسان، فالغوريلا يعد ايضاً قريباً منه. ولفتوا إلى أن الغوريلا الجبلية معرضة للإصابة بأمراض البشر، وتعد الأمراض التنفسية خطرة بالنسبة لها، فهي تتسبب في خمس حالات الموت المفاجئ بين هذا النوع من الغوريلا.

وذكر العلماء أن مرض التنفس انتشر بين 28 يونيو و29 أغسطس 2009 بين الغوريلا الجبلية في رواندا، فأصاب 11 من بين 12 منها، وأعطيت الحيوانات مضاداً حيوياً إلا أن اثنين منها نفقا. وتبينت لدى فحص الحيوانين النافقين آثار لفيروس بشري في أنسجة احدهما، ويتسبب هذا الفيروس عند البشر بأمراض تنفسية.

تويتر