مسح دماغي يكشف مدى مقدرة الشخص على الإقلاع عن التدخين

 

قال باحثون أميركيون في حديث مع مجلة «ناتشر نويروساينس» إنهم توصلوا إلى طريقة لإجراء مسح دماغي يكشف عن مدى مقدرة الشخص على الإقلاع عن التدخين. وذكر الباحثون أن الدراسة تقوم على قياس ردود الأفعال الصادرة عن منطقة معينة من الدماغ على رسائل خاصة بالتوقف عن التدخين، مشيرين إلى أنه كلما كانت هذه الردود قوية كان إقلاع الشخص عن التدخين أسهل.

وأضاف الباحثون أن هذه المنطقة المشار إليها من الدماغ تشارك في صياغة المعلومات الذاتية، إذ إنها تنشط على سبيل المثال حال إمعان الشخص التفكير في ذاته.

وشملت الدراسة التي أجرتها البروفيسورة هانا فاي شوا من جامعة ميتشغن الأميركية، مع فريق البحث الخاص بها، 91 شخصاً يريدون الإقلاع عن التدخين.

وطور العلماء رسائل شخصية تتعلق بتحمل كل فرد على حدة، إذ تعمل هذه الرسائل على تقوية دوافع الشخص خلال فترة الإقلاع عن التدخين، وجرى تحديدهذه الرسائل بناء على مقابلة شخصية مفصلة مع كل مشارك.

وقام الباحثون بتقديم هذه الرسائل للمشاركين قبل بدء برنامج الإقلاع عن التدخين، وفي الوقت نفسه كانوا يقومون بمسح مناطق معينة من الدماغ.

وتبين أنه بعد مرور أربعة أشهر على بدء البرنامج أقلعت مجموعة مشاركين في الدراسة اتسم رد فعل أدمغتهم على الرسائل الموجهة خلال عملية المسح بالقوة. وقال الباحثون إن دراستهم أثبتت نجاح البرامج الصحية التي يكثر استخدامها حالياً لمساعدة الناس على تغيير سلوكهم مثل الإقلاع عن التدخين أو الحد منه.

تويتر