أحدث اتجاهات الموضة تعتمد الأصفر والوردي والأزرق

ماكياج ربيـع ..2011 إطـلالة بألـوان صارخة

مصممو الماكياج يستقون أفكارهم من التصاميم الجديدة في عالم الأزياء. د.ب.أ

هناك ألوان لا تحب المرأة في واقع الأمر استعمالها عند وضع ماكياج العيون، مثل الوردي النيون، والأصفر الصارخ، أوالأزرق الساطع، ولكن ماكياج ربيع وصيف 2011 يثبت أن مثل هذه الألوان الصارخة يمكن أن تمنح الوجه إطلالة رائعة أيضاً.

وتُطلق علامة جديدة على أحد اتجاهات ماكياج هذا الموسم الذي يُعد إحياءً لموضة الثمانينات والتسعينات التي اتسمت بألوانها الزاهية والمبهجة، بينما توجد علامة أخرى تعول على الدرجات اللونية «الدرامية». وتطل عارضات شركات التجميل بعيون غارقة في اللون الأزرق الساطع أو محاطة بإطار من اللون الأخضر أو بعيون دخانية تتألق باللون الأصفر. كما تنصح فنانة التجميل بياتريكس إيزابيل ليد المقيمة بمدينة هامبورغ شمال ألمانيا، باستعمال درجات اللون التركواز والبترولي مع العيون، في حين ينصح فنان التجميل الألماني بوريس إنتروب بوضع اللون الموف.

ويلاحظ أن ماكياج الوجه الصارخ مستوحى من موضة الأزياء؛ إذ يعمد مصممو الأزياء في الوقت الحالي إلى المزج بين الأزرق والأصفر والموف والبرتقالي. وليست هناك ألوان لا تتناغم مع بعضها بعضاً لدى مصممي الأزياء. وبالنسبة لماكياج الوجه هناك شرط وحيد فقط، تحدده ليان ديسنويرس، كبيرة فناني التجميل لدى إحدى الشركات بقولها: «يجب اختيار قوام مستحضر التجميل بعناية فائقة، وكذلك تحديد وضعية مثل هذه الألوان الصارخة بتروٍ، وإلا فسرعان ما تصطبغ الطلة بطابع درامي مبالغ فيه».

طبيعي

أشار فنان التجميل الألماني بوريس إنتروب، إلى أن الماكياج الطبيعي الذي يجعل وجه المرأة يبدو كأنه خال من الماكياج يصلح تقريباً لجميع المناسبات. وأضاف إنتروب «تبدو هذه الطلة رائعة على منصات العرض وفي النزهات، وبالطبع في أماكن العمل». ويعزوٍ السبب في ذلك إلى أن الألوان الطبيعية مثل الجملي والرملي والكشميري يظل تأثيرها كما هو مع جميع أنواع الإضاءة، ومن ثم فهي لا تجعل وجه المرأة يبدو شاحباً على الإطلاق مع ضوء الهالوجين في المكتب أو في القاعات أو حتى في غرف قياس الملابس بالمحال التجارية.

عيون

عن كيفية وضع ماكياج العيون يقول إنتروب إنه يتم في البداية وضع كُحل قوي جداً في حافة الجفن بسُمك يصل إلى نصف سنتيمتر. وبعد ذلك يتم وضع طبقة قوية من ظلال الجفون ذات اللون التركواز أو الأزرق الفاتح أو الموف، مضيفاً «يتم ذلك على أكمل وجه حينما أقوم بتوزيع ظلال الجفون بيدي». ومازالت علامة أخرى تعول على اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح في تجميل الجوانب الداخلية للجفون.

ويتناغم مع ماكياج العيون ذي الألوان الكثيفة ماكياج رقيق للوجنات باللون الخوخي، وكذلك ماكياج شفاه مفعم بالأنوثة يعول على مُلمع شفاه بلون وردي أو مرجاني. ويصبح هذا الماكياج مناسباً للحياة اليومية، إذا تم وضع طبقة كحل أقل كثافة، وكذلك وضع ظلال الجفون على نحو أخف بعض الشيء.

وإذا انتاب المرأة عندما تنظر في المرآة إحساس بأن الماكياج صارخ للغاية، فيمكنها أن تلجأ إلى طلة بديلة أكثر رقة ولكنها مفعمة بالأنوثة. وتتمثل هذه الطلة في ماكياج شفاه يتألق بدرجات اللون البرتقالي أو باللون الأحمر المشبع إذا ما رغبت في أن تحصل على طلة مثيرة للغاية.

شفاه

وتقدم علامة أخرى ألوان شفاه تحمل أسماء من قبيل ريعان الورود، والرحيق الحلو ، بينما تعول علامة ثانية في ماكياج الشفاه على لون الفوشيا بصفة خاصة، وتقدم تشكيلة ثالثة درجات لونية زاهية ومبهجة مثل المرجاني والوردي والفوشيا والأحمر بلون الطماطم.

وفي حال الرغبة في وضع ماكياج قوي للشفاه، فينصح المدير الإبداعي لقسم الماكياج لدى إحدى الشركة توم بيتش برسم الشفاه أولاً، مشيراً إلى أن ماكياج الشفاه القوي يتطلب ألا يكون ماكياج العيون صارخاً هو الآخر. وأوضح كيفية وضع ماكياج الشفاه قائلاً «قبل استعمال قلم الشفاه يجب دائماً وضع مادة تفتيح حول الشفاه ذات لون فاتح أكثر من لون البشرة». وبعد ذلك يتم تحديد حواف الشفاه وإبرازها بواسطة قلم تحديد الشفاه بدرجة لون قلم الشفاه نفسها، وفي النهاية يتم وضع قلم الشفاه. أما العيون فيتم تسليط الأضواء عليها بدرجات الموكا والبنفسجي.

درجات

هل مازال الماكياج صارخاً؟ ليست هناك مشكلة؛ إذ يؤكد خبراء الماكياج أن الطلة الطبيعية التي سادت اتجاهات الماكياج في موسم الشتاء الماضي تواصل تربعها على عرش الموضة خلال صيف .2011 ولكن يطغى اللون الجملي والألوان الرملية على ألوان ماكياج الصيف، بدلاً من درجات البيج والوردي غير اللافتة للنظر. وتتناغم هذه الدرجات الطبيعية مع العيون الدخانية أيضاً. ولهذا الغرض يتم وضع ظلال الجفون على نطاق أعرض بعض الشيء مع مراعاة أن تنتهي حدود الظلال باتجاه الصدغ.

ومن الناحية العملية يجعل هذا الماكياج الطبيعي الذي يمثل أحد اتجاهات الماكياج الحديثة، المرأة تبدو كما لو كانت لا تضع ماكياجاً، غير أنه يمنح بشرتها إطلالة طبيعية تنبض بالنضارة والحيوية. وعن ميزات الماكياج الطبيعي يقول خبير التجميل لدى اتحاد شركات توزيع مستحضرات التجميل الألمانية بالعاصمة برلين بيتر شميدينغر «الطلة الطبيعية لها تأثير مشابه لتأثير عدسة التمويه الضبابي، ويمكنها باتباع بعض الحيل أن تجعل المرأة تبدو أكثر شباباً». ولتحقيق هذا التأثير يتطلب الأمر بشرة تبدو مثالية. وبحسب خبراء التجميل، يمكن تحقيق ذلك من خلال استعمال كريم أساس ومُخفي العيوب (كونسيلر) مع وضع ماكياج خدود ذي لون خوخي.

ويقدم شميدينغر مثالاً على الحيل التي يمكن اتباعها مع الماكياج الطبيعي ويقول «للحصول على ماكياج سهرات مثير ضعي بكل بساطة وهجا على الجفون ذات الماكياج الخوخي أو الشفاه ذات الماكياج البيج الفاتح، فبذلك تولدين انعكاسات ضوئية وتمنحين الماكياج الطبيعي طلة متلألئة تعكس الأسلوب الراقي».

تويتر