مهرجان ينطلق السبت المقبل في أبوظبي

«معاً للأبد».. «الكشافة» تقرّب بين ثقافات

الحركة الكشفية في الإمارات بدأت منذ .1957 أرشيفية

قال الأمين العام لجمعية كشافة الإمارات الدكتور أحمد ثاني الدوسري، إن المهرجان الكشفي الرابع للجاليات ،2011 الذي ينطلق تحت شعار «معاً للأبد»، السبت المقبل، في حديقة هيلتونيا بأبوظبي، يهدف إلى تعزيز التعارف بين أبناء الدولة والجاليات المقيمة فيها بما يحملون من جنسيات وثقافات مختلفة، وتنمية روابط الصداقة في ما بينهم، مشيرا إلى أن المهرجان يشارك فيه طلاب مواطنون ومن جاليات مقيمة في الإمارات، وقطاع من ذوي الإعاقة وعائلاتهم، وسيضم المهرجان الذي ينظم برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مجموعة منوعة من الفعاليات التي تتوزع بين أنشطة ومسابقات كشفية ورياضية، ألعاب، مرسم حر، وفقرات مسرحية، متوجةً بذلك سلسلة فعالياتها التي تسعى إلى تحقيق أهداف الكشافة.

تاريخ

http://media.emaratalyoum.com/inline-images/356725.jpg

تعد الكشافة حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية، هدفها تنمية الشباب بدنياً وثقافياً، أسسها ووضع قواعدها اللورد بادن باول عام .1907 انبثقت فكرتها أثناء حصار «مافكنج»، عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الإنجليز، فاستعان اللورد بالشباب، للقيام بالأعمال العسكرية، كالحراسة والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد سبعة أشهر. ثم قام بإنشاء فرق كشفية، وأقام مخيما تجريبيا عام 1907 في إنجلترا شارك فيه 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الاشبال. كتب بايدن باول مبادئ الكشافة مستنداً إلى كُتُبِه العسكرية السابقة، وتم إنشاء فرق الفتيات للكشافة لاحقاً، بمساعدة زوجة باول واخته، وفي عام 1909 نشر باول كتابه «الكشافة للأولاد»، الذي ترجم إلى لغات عدة. وبقي باول وزوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته.

وحول نشأة كشافة الإمارات، أفاد الدوسري بأن «الحركة الكشفية بالدولة بدأت عام ،1957 على يد البعثات التعليمية العربية في الشارقة ودبي ورأس الخيمة، إذ تكونت أول فرقة كشافة في الدولة، وصدر قرار من وزارة الشباب والرياضة في ،1972 بإشهار المجلس الأعلى للكشافة بالدولة، وفي العام ذاته سجلت الحركة بالمكتب الكشفي العربي، وفي عام ،1977 تم الاعتراف دولياً بكشافة الإمارات في المؤتمر الكشفي العالمي بكندا. وصدر قرار من المجلس الأعلى للشباب والرياضة بإشهار جمعية كشافة الإمارات برقم عام 1981»، مضيفا لـ«الإمارات اليوم» أن أول مجلس إدارة لجمعية كشافة الإمارات انتخب في عام ،1980 برئاسة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ومنذ ذلك التاريخ والجمعية تمارس نشاطها في المشاركة في اللقاءات، المؤتمرات، المخيمات والندوات العربية والعالمية.

أهداف

تتمثل أهداف جمعية كشافة الإمارات، وفقاً للدوسري، في تنظيم الحركة الكشفية ورعايتها ورفع مستواها، التي تعتبر حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية، عالمية، هدفها تنمية الشباب بدنياً وثقافياً، وتأكيد مبادئ الحركة الكشفية ونشرها في الدولة، والتي تتجسد في «الواجب نحو الله، الواجب نحو الوطن، الواجب نحو الآخرين».

وأردف الدوسري أن «حركة الكشافة تعد تربوية، إذ إن التربية والرقي بالقدرات الشخصية للفرد، هما أساس العمل الكشفي، وتلعب دورا للإسهام في تربية الناشئة، وتعد تطوعية أيضا، فقرار الانضمام إليها ذاتي، يتم اتخاذه بمحض إرادة الفرد، ولا يتلقى المنتسب للحركة الكشفية أي مقابل مادي لذلك، لأنها حركة مبنية على التطوع، كما أنها غير سياسية، فلا يجب أن يعبر فيها الكشاف عن الانتماء لأي تيار سياسي».

فعاليات

أهداف جمعية كشافة الإمارات تتمثل أيضا، كما أضاف الدوسري، في تنظيم مختلف الفعاليات الكشفية والمؤتمرات والمخيمات الكشفية محلياً خليجياً وعربياً وعالمياً، اعتماد المشاركة في الفعاليات الداخلية والمؤتمرات والمخيمات الخارجية، وتنظيم سفر البعثات الكشفية خارج الدولة، وتقوم الجمعية بتعزيز وتقوية العلاقات الخارجية مع الجمعيات الكشفية الخليجية والعربية والعالمية، إلى جانب المنظمة الكشفية العربية والعالمية، وتعزيز التربية الدينية والوطنية والخلقية، عن طريق التربية الكشفية، والإسهام في تنمية الفتية والشباب، للوصول للاستفادة التامة من قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية، مع العمل على استقلالية الحركة الكشفية، بعيداً عن الانحرافات الفكرية والأخلاقية.

إلى جانب رؤية الجمعية، المتجسدة في جعل كشافة الإمارات رائدة العمل الشبابي، الأكبر تأثيراً والأكثر انتشاراً، وتعمل على تحقيقها مفوضيات ومكاتب كشفية، وتوجد بالدولة خمسة مخيمات كشفية رئيسة كبرى، ورسالتها المتمثلة في تهيئة بيئة جاذبة للشباب، وتطوير أداء العمل الكشفي والحضور المشرف محلياً وإقليمياً ودوليا، وفقا للدوسري.

وحول الأنشطة الكشفية التي قامت بها جمعية كشافة الإمارات، التي تمثل الحركة الكشفية الإماراتية، في العام الماضي، قال الدوسري إن الجمعية شاركت في معسكر العمل الشبابي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي، والاحتفالات باليوم الوطني الـ39 بالدولة، ولقاء مسؤولي تنمية القيادات بدول مجلس التعاون الخليجي، والمشاركة في بعثة الحج الرسمية. وأخيراً شاركت الحركة الكشفية في المؤتمر الكشفي العالمي بالبرازيل.

تويتر