متلازمة جفاف العيون شائعة في الشتاء

أعراض الحالة ألم في العين وغشاوة في الرؤية والشعور بالرغبة في الحكة. فوتوز.كوم

تعد متلازمة جفاف العيون أمراً شائعاً في فصل الشتاء، بسبب البرد والهواء الجاف في الخارج والتدفئة في الداخل.

ونقل موقع «هيلث داي نيوز» الأميركي، عن طبيب العيون الدكتور مايكل عزار، قوله إن متلازمة جفاف العيون شائعة في الشتاء، مشيراً إلى ان أعراض هذه الحالة هي الألم في العين، وغشاوة في الرؤية، والشعور بالرغبة في الحكة أو الحريق وحتى تزايد كمية الدموع في العينين، للتعويض عن الجفاف فيهما.

وقال عزار «بما أن جفاف العين والحساسيات قد تزيد من الدموع في العين، فإن التمييز بين الحالتين قد يكون صعباً، ويتطلب فحصاً دقيقاً للعين».

وأشار إلى ان جفاف العين قد ينجم عن التقدم في السن، ولكنه أكثر شيوعاً عند النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث. إلا انه أوضح ان بعض الأشخاص قد يشكون متلازمة جفاف العين، نتيجة تناول بعض الأدوية كالتي تدر البول، أو مشكلات في جفن العين تحول دون إغلاقها بشكل مناسب، أو نتيجة المعاناة من وضع طبي يحول دون إنتاج كميات كافية من الدموع. واستعرض عزار بعض السبل للتعامل مع هذه الحالة، ومن بينها قطر دموع اصطناعية في العين، والحفاظ على رطوبة البيت، مشيراً إلى ان بعض الحالات قد تتطلب علاجاً لتحسين نوعية الدموع. وحذر من ان هذه الحالة قد تتسبب في التهابات قرنية العين، لذا نصح من لا تفيدهم الدموع الاصطناعية باستشارة طبيب.

طباعة