«فيس بوك» يغيّر خاصية إيجاد الأصدقاء في ألمانيا

 

وافق موقع «فيس بوك» الاجتماعي على الإنترنت، على مطالب مفوضي حماية البيانات الشخصية الألمان، بتغيير برنامج البحث عن الأصدقاء المثير للجدل لديه. ويسمح البرنامج لمستخدمي الموقع الاجتماعي الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، بتحميل دفتر العناوين الاكترون الخاص بهم على الموقع الذي يطلب بعد ذلك من جميع قوائم العناوين بالانضمام اليه.

وذكرت مجلة «دير شبيغل» الإخبارية، اول من أمس، أن موقع فيس بوك سيقوم بتغيير هذه الخاصية، ولكنه لم يوضح ما اذا سيكون ذلك على مستوى العالم أم في ألمانيا وحدها. واضافت ان مستخدمي«فيس بوك» سيحصلون على قدرة أكبر للسيطرة على كيفية استخدام الموقع لمجموعة عناوينهم الخاصة.

وأشارت الى أن الاشخاص الذين يرسل اليهم طلب الانضمام الى موقع «فيس بوك» سيحصلون على حق رفض العرض، وكذلك حظر أي طلبات مكررة. واعتبر بعض المستخدمين الرسائل الالكترونية التي تصلهم من موقع «فيس بوك» «مخيفة»، إذ انها تحتوي على قائمة بأسماء وصور «أصدقاء يحتمل أن تكون تعرفهم».

وغالباً تكون التخمينات غير دقيقة والأسماء هي فعلاً لمعارف، وبعضها محرج. ونقلت المجلة عن مفوض حماية البيانات الشخصية عن ولاية هامبورغ يوهانس كاسبر، الذي يشرف على الإجراءات الوطنية لتغريم موقع «فيس بوك» على انتهاك المعلومات الشخصية ، قوله «الكثير من الأشخاص لا يفهمون كيف يمكن لـ«فيس بوك» ان يعرف انك حقا صديق لآخر في ظل هذا الكم من مستخدمي الموقع».

طباعة