عقاقير الإستاتين قد تزيد خطر السكتة الدماغية

«الإستاتين» خطر على بعض المرضى. أرشيفية

قال باحثون أميركيون أول من أمس، إن الأشخاص الذين يعانون نوعاً من السكتة الدماغية، بسبب نزيف في المخ ينبغي لهم تجنب تناول عقاقير خفض الكوليسترول المعروفة باسم الاستاتين. ورغم أن استخدام الاستاتين يشيع للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فقد قال الباحثون إن العقاقير قد تزيد من مخاطر الإصابة بسكتة دماغية ثانية في هؤلاء المرضى لتفوق الأضرار أي فوائد أخرى للقلب من هذه العقاقير.

وكتب الدكتور براندون وستوفر من مستشفى ماساتشوستس العام وكلية هارفارد الطبية وزملاؤه، في دورية سجلات علم الأعصاب «يشير تحليلنا الى أنه في حالة ارتفاع مخاطر نزيف المخ المتكرر قد يكون من الأفضل تجنب تناول عقاقير الاستاتين». وينطبق هذا بشكل خاص على الاشخاص الذين يعانون السكتات الدماغية في احد فصوص الدماغ الاربعة - الجبهي والجداري والصدغي والقذالي - التي تحدث على نحو أكثر تواتراً من السكتات الدماغية مثل التي تحدث في عمق الدماغ.

وقال وستوفر إن الذين يعانون هذا النوع من السكتة الدماغية عرضة للإصابة بسكتة دماغية ثانية بنسبة 22٪ عند تناول الاستاتين مقارنة بنسبة 14٪ في الأشخاص الذين لا يتناولون الاستاتين. وتقوم هذه النتائج على نموذج حسابي استناداً إلى بيانات من اثنين من التجارب السريرية. وقال الباحثون إنه ليس من الواضح كيف يزيد الاستاتين من مخاطر النزيف في هؤلاء المرضى. قد يكون انخفاض الكوليسترول يزيد من خطر النزيف في الدماغ، أو قد يكون الاستاتين يؤثر في عوامل التخثر في الدم، ما يزيد خطر حدوث نزيف في الدماغ لدى هؤلاء المرضى.

طباعة