نصيحة

إزالة بثور الوجه

طرق منزلية غير مكلفة للتخلص من آثار حب الشباب. غيتي

يعاني معظم الأفراد، خصوصاً النساء، من «حَب الشباب»، إضافة إلى آثاره والبقع التي يسببها، وما ينتج عنها من تشوهات بسبب انغلاق المسام بالدهون وتراكمها، إضافة إلى التوتر. وهناك طرق ووسائل منزلية للتخلص منه، بعيداً عن خبيرات التجميل ووسائلهن المكلفة مادياً:

تفرك المناطق المتضررة في الوجه بمرطب (لوشن) الـ«كالاماين» الذي يتوافر في المتاجر المتنوعة والصيدليات، حيث يعمل المرطب على امتصاص الدهون الزائدة في البشرة، والتخلص من الشوائب، ويمكن استخدامه قدر المستطاع.

لفّي قطعة ثلج بقطعة قماش، وتوضع على المناطق المطلوبة لمدة خمس دقائق، حيث تعمل مكعبات الثلج على تبريد المنطقة وتخفيف الالتهاب، ويمكن استخدام الثلج بمجرد الشعور بأن هناك بثرة ستظهر على السطح للتخفيف من أثرها وحجمها وتورمها.

استخدمي مستحضراً واقياً من الشمس بدرجة حماية لا تقل عن 30SPF كلما رغبت في الخروج، حيث تزيد أشعة الشمس من الأضرار على البشرة، كما أنها يمكن أن تتداخل مع بعض أنواع الأدوية التي تؤخذ لعلاج «حب الشباب» ما يعني أهمية استخدام واقي الشمس لتفادي زيادة أضرار البشرة.

اخلطي القليل من العسل والليمون ورشة من بذور الكركم، وتضاف على البشرة بشكل مستمر، ويمكن لهذا المزيج أن يكون فاعلاً إذا استخدم بالشكل المناسب وبشكل منتظم.

أضيفي معجون خشب الصندل إلى الماء وضعيه على الأماكن المتضررة، ويعتبر خشب الصندل جيداً لصفاء البشرة، وتخفيف حب الشباب والبقع، كما أنه يعمل على تلطيف آلام الحبوب المؤلمة أو حرارتها.

ضعي ثلاث حبات من الفراولة في وعاء واهرسيها بشوكة، وصبّي عليها ما يكفي من الخل في وعاء لعمل نوع من المعجون منها، وضعي المعجون على المنطقة المتضررة، واتركيه طوال الليل، واحرصي على تغطية الوسادة بمنشفة للحفاظ على الوسادة من البقع التي لا تزول، وقومي بغسل الوجه في الصباح. ويمكن استخدام هذا المعجون في كل ليلة، حتى بعد التخلص من المشكلة، حيث يعمل على منعها وتفادي ظهورها مرة أخرى.

طباعة