زيادة الكوليسترول «المفيد» قد تقي من «الزهايمر»

قال باحثون أميركيون، أول من أمس، إن المستويات المرتفعة مما يُسمى الكوليسترول «المفيد» قد تقي من مرض «الزهايمر»، بالاضافة الى كونها مفيدة للقلب. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تزيد اعمارهم على 65 عاماً، ولديهم اعلى مستويات من البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول) كانوا اقل عرضة للاصابة بمرض الزهايمر عن الأشخاص الذين لديهم اقل مستويات من الكوليسترول بنسبة 60٪ خلال اربع سنوات.

وتوصل الباحثون الى انه لا يبدو مهماً ما اذا كان الناس لديهم ارتفاع في مستويات الكوليسترول المفيد بشكل طبيعي، أو اذا كانوا يتناولون عقاقير تستخدم على نطاق واسع تسمى الستاتين لزيادة مستويات الكوليسترول «المفيد». وتشير الدراسة الى وسيلة ممكنة للوقاية من «الزهايمر» وهو مرض عضال يصيب المخ ويؤثر في 26 مليون شخص على مستوى العالم ويتكلف علاجه 604 مليارات دولار.

وقالت الدكتورة كريستيان ريتز من معهد توب بجامعة كولومبيا في نيويورك، التي نشرت دراستها في دورية سجلات علم الاعصاب، إنه بزيادة الكوليسترول «ربما يمكنك خفض اصابة الناس بمرض الزهايمر». وعكف فريقها على دراسة 1130 شخصاً تتجاوز اعمارهم 65 عاماً من البيض والسود والاسبان الذين يعيشون في مدينة نيويورك. ويشمل معظمهم برنامج التأمين الاتحادي للمسنين. وعندما بدأت الدراسة لم يكن لدى المتطوعين تاريخ لمشكلات الذاكرة والتفكير. وعلى مدار الدراسة استخدم الفريق البيانات الطبية والعصبية، وقام باختبار عصبي نفسي لتشخيص مرض الزهايمر.

تويتر