الأدوية النباتية ضرورية في «صيدلية السفر»

الأدوية تجنب المخاطر الصحية أثناء السفر. أ.ب

يصطحب كثير من المسافرين في صيدلية السفر أدوية لعلاج حالات الإسهال تحتوي على مادة «لوبراميد» الفعالة. غير أن الخبير بمركز طب السفر في مدينة دوسلدورف الألمانية توماس يلينيك، يرى أن مواجهة حالات الإسهال التي تحدث أثناء السفر عن طريق تناول مادة لوبراميد، «ليست فكرة جيدة». وأوضح أن هذه المادة تُعد وسيلة قوية لإيقاف الإسهال، لأنها تقوم بشل عضلات الأمعاء باعتبارها أحد مشتقات الأفيون. غير أن «الإسهال غالباً ما يكون استجابة دفاعية من الجسم للتخلص من الجراثيم الضارة».

أوإذا تم «انسداد» الأمعاء بفعل تناول مادة لوبراميد، فقد يؤدي ذلك إلى تكاثر الجراثيم الضارة في الجسم.

يشار إلى أن مادة لوبراميد تعالج الأعراض فقط، وليس الأسباب التي أدت إلى الإسها، وبالإضافة إلى ذلك قد يعاني الأطفال انسداد الأمعاء.

أوكـ «اختيار أول لعلاج الإسهال»، ينصح الطبيب الألماني المتخصص في طب السفر باستعمال الأدوية النباتية التي تحتوي على المواد الفعالة المعروفة باسم «تانين» و«إيثاكريدين». ويمكن الحصول على مادة التانين من تفاح البلوط الحلبي. وتعمل هذه المادة على تكون طبقة حماية رقيقة على الأغشية المخاطية بالأمعاء وتمنع بذلك تكاثر الجراثيم الضارة.

وأضاف توماس يلينيك أنه على الرغم من أن هذه المادة ليست فعالة مثل مادة لوبراميد، إلا أنها لا تنطوي على القدر نفسه من الخطورة، إذ يقول «إنها توقف الإسهال، ولكنها لا تشل عضلات الأمعاء».

تويتر