نصائح ذهبية لحماية الشعر عند تجفيفه

الهواء الساخن ضار عند تجفيف الشعر. د.ب.أ

ينبغي أن يبدو الشعر جميلاً ومهندماً ولامعاً بشكل يعكس صحته ونضارته، ولتحقيق ذلك يكون من المهم تجفيف الشعر بشكل صحيح.

وتقول مديرة مركز التدريب التابع لرابطة مصففي الشعر في مدينة ميونيخ جنوب ألمانيا، جانيت ميرينغر: «إذا تم تجفيف الشعر بهواء ساخن جداً أو لمدة طويلة للغاية، فسيتعرض للتلف على المدى البعيد»، معللة ذلك بأن السخونة المنبعثة عن المجفف يمكن أن تجعل بنية الشعر خشنة، ومن ثم يصبح الشعر باهتاً ومتقصفاً.أ أأ

وفي بادئ الأمر ينبغي تجفيف الشعر بشكل أولي من دون استخدام المجفف. ويوضح المدير الفني للاتحاد المركزي لمصففي الشعر الألمان في مدينة كولونيا غرب ألمانيا، فرانس جوزيف كوفيل، كيفية القيام بذلك بقوله: «من الأفضل الضغط على الشعر بمنشفة لتجفيفه بعد غسله، مع مراعاة ألا يتم دعكه، إذ إن ذلك يُتلف بنية الشعر أيضا». وتتمثل الخطوة الثانية في «ينبغي إجراء 80٪ من عملية التجفيف على البارد، أي العمل بالهواء فقط وليس بالسخونة».

وتؤكد مصففة الشعر، مارليس موللر، أنه «لا ينبغي إجراء التجفيف إذا كان الشعر لايزال مشبعاً بالماء»، مشددة على اتباع قاعدةالتجفيف أولاً، ثم التصفيف ثانياً. وبعد تجفيف الشعر بالمنشفة تنصح موللر بالتجفيف فوق الرأس، موضحة كيفية القيام بذلك بقولها: «يتم تمشيط الشعر عكس اتجاه النمو مع توجيه المجفف للشعر باستمرار ذهاباً وإياباً».

وعندما يصبح الشعر جافاً، يجوز توجيه الهواء الساخن للرأس. وتقول موللر: «لمنح الشعر كثافة تدوم طويلاً ولمعاناً كالحرير يتم سحب الشعر خصلةً خصلةً بوساطة فرشاة ثم تجفيفها». ومن يكون لديه وقت، فيفضل أن يترك الفرشاة في الشعر حتى تبرد ويعد من 1 إلى 10 قبل تجفيف خصلة الشعر التالية. فهذه الطريقة تضفي بريقاً على السعر وتمنحه مرونة.

وعند استخدام الفرشاة ينصح كوفيلر بعدم تقريب المجفف من الشعر لمسافة أقل من ستة وسبعة سنتيمترات، مشيراً إلى أنه يحظر تقريب المجفف من الخصلةأ مباشرة. ومن الأمور الضارة بالشعر أيضاً توجيه تيار الهواء الساخن إلى جانب واحد فقط لمدة طويلة للغاية. ويوضح أنه «بعد تجفيف الشعر لا تكون هناك في الغالب حاجة للعمل بالهواء الساخن على فروة الرأس مباشرة».

وينبغي أن يحرص الأشخاص الذين يعتنون بشعرهم كثيراً على حماية شعرهم من الهواء الساخن. وتنصح ميرينغر باستخدام إسبراي الحماية من السخونة. وعن هذا الإسبراي تقول: «ينبغي استعماله دائماً حينما يتم تجفيف الشعر بهواء ساخن للغاية أو عند استخدام مكواة الشعر».أ وتنصح أيضاً باستخدام مواد عناية لحماية الشعر عند التجفيف قبل استعمال المجفف ينبغي دهان الأطراف بمنتج عناية يمكنه البقاء في الشعر أو استعمال رغوة، فكلاهما يحمي الشعر من الهواء الساخن». ويلعب المجفف الصحيح دوراً مهماً عند تجفيف الشعر، إذ ينصح الخبراء بضرورة أن يشتمل المجفف على درجة سخونة ودرجتي تهوية. كما ينبغي الإمساك بالمجفف في اليد وتجربته قبل الشراء، نظراً لأن الأجهزة ثقيلة الوزن أو ذات الأزرار صعبة الاستعمال تثير الأعصاب على المدى الطويل. وكي لا يعلق الشعر في موتور المجفف، ينبغي أن تكون مراوح الجهاز محمية جيداً، إذ يُفضل أن تكون مغطاة بشبكة دقيقة الفتحات.

تويتر