عربات نسائية في قطارات جاكرتا لتفادي التحرش

العربات الخاصة تساعد على ترغيب النساء في استخدام القطارات. غيتي

دشنت إندونيسيا، أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان، أخيراً، عربات للنساء فقط في قطارات العاصمة جاكرتا في محاولة لتفادي التحرش الجنسي في قطارات الضواحي المكتظة بالركاب. ويمكن للنساء أن يخترن الصعود الى العربتين المخصصتين لهن وإحداهما في مقدمة القطار والأخرى في المؤخرة. وجاكرتا هي الأحدث في عدد متزايد من المدن التي تقدم خدمات للنساء فقط.

وقالت الشركة المشغلة للسكك الحديدية المملوكة للدولة «بي. تي كريتا ابي اندونيسيا»، إنها لم تتلق شكاوى كثيرة بخصوص التحرش الجنسي، لكنها لاحظت ان نساء كثيرات يتجنبن ركوب القطارات المزدحمة. وقال مسؤول بالشركة «العربات المخصصة للنساء تهدف الى جعلهن يشعرن بالراحة». وتقدم الشركة حاليا 20 عربة مخصصة للنساء وتعتزم إضافة المزيد في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة. ورحبت امرأة متجهة الى مدينة بوجور بالعربتين الجديدتين في القطار. وقالت «شعرت بالاحترام. كما تعلم فإن التحرش الجنسي يحدث في القطارات المزدحمة».

والقطارات التي تصنع في اليابان هي وسيلة المواصلات العامة الوحيدة السريعة التي تربط جاكرتا بضواحي المدينة الأربع. وتشكل النساء نحو نصف مستخدمي قطارات الضواحي الذين يبلغ عددهم 500 ألف راكب يومياً. واستحدثت عربات النساء في القطارات للمرة الأولى في مهرجان نهاية العام في اليابان في عام 2000 كوسيلة لوقف التحرش الجنسي. وتوجد هذه العربات الآن في طوكيو وأوساكا اكبر مدينتين يابانيتين. ومنذ ذلك الحين انتشرت عربات النساء حـول العالم، إذ تشغل دول منـها الهند وماليزيا وتايوان والبرازيل عربات للنساء فقط.

 

تويتر