عند ترك التدخين لا تفكر في زيادة الوزن

«إحلال النيكوتين» يساعد على الإقلاع عن التدخين. أرشيفية

أوصى المعهــــد الألماني لجودة وفاعلية الرعايـــة الصحية الأشخاص الذين يحاولون الإقـــلاع عن التــدخين دون أن يزيد وزنهم أثناء عمليـــة الإقلاع بالتركيز على التوقف عـــن تلك العادة، قائلاً إنه يمكن التخلص من الوزن الزائد في وقت لاحق.

وعادة ما يكتسب المدخنـــون بعض الوزن بعد إقلاعهــــم عن التــدخين، نظراً لأنهم يميلون إلى تناول المـــزيد من الوجبات الخفيفــة، وتتباطأ سرعة الأيض، حرق الطعام في الجسم لديهم، بصورة طفيفة.

وذكر المعهـــد، نقلاً عن مراجعة أجرتها منظمة «كوكرين كولابوريشن» التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها لـ60 تجربة للتوقف عن التـــدخين أجريت على أكثر من 28 ألف مشــــارك، أن العلاج بأسلوب «إحلال النيكوتين» يمكــن أن يساعد الأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين على عدم زيادة أوزانهم، إلى حد ما على الأقل. ويبدو أن ممارسة المزيد من التمارين الرياضية تفيد الراغبين في الإقلاع عن التدخين أيضاً.

وعلى الرغـــم من ذلك، أشار المعهد إلى أنه لم تجر أبحاث كافيـــة حول ما إذا كانت التمارين الرياضية، ومع أي نوع من الأنظمة الغذائية، ساعدت مدخنين سابقين على التحكم في أوزانهم على المدى الطويل.

وأظهـــرت المراجعة التي أجرتها منظمة «كوكرين كولابوريشن»، وهي شبكة دولية تضم أطـــباء وعلماء متخصصين في مجال الرعاية الصحية أيضاً أن الراغبين في الإقـلاع عن التدخين يتجهون إلى الاستمرار في التدخين، أو العودة إليه مجدداً، إذا لم يتلقوا سوى نصائح واستشارات بشأن التحكم في أوزانهم.

 

طباعة