أطباء: استهلاك زائد للملح في الإمارات

وائل المحميد. من المصدر

شدد أطباء إماراتيون على ضرورة تقليص كمية الملح في الطعام، مشيرين إلى أن الفرد يستهلك يومياً أكثر من غرامين من الصوديوم مما هو موصى به دولياً، ما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والسكري.

وقال استشاري ورئيس قسم القلب في «مدينة الشيخ خليفة الطبية» في أبوظبي ورئيس «جمعية القلب الإماراتية» الدكتور وائل المحميد «تشير التقارير إلى أن متوسط كمية الملح التي يتناولها الفرد في الإمارات تبلغ نحو سبعة غرامات يومياً، وهي نسبة أعلى بكثير من المعدلات الموصى بها دولياً. وثمة حاجة مُلحّة للتوعية بالأهمية البالغة لتقليل كمية الملح في الأطعمة التي يتناولها الفرد يومياً، لاسيما مع تبني الكثيرين هنا نمط الحياة الغربية الذي يشمل تناول كمية متزايدة من الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة والمعلبة، حيث تحتوي مثل هذه الأطعمة على كمية كبيرة من ملح الطعام».

وقال رئيس قسم القلب في «مستشفى دبي» الدكتور عارف الملا «الكمية المُفرطة من ملح الطعام قد تتسبب في إصابة متناولها بارتفاع ضغط الدم، ويمكن للمهتمين بصحتهم تجنب مثل هذا الخطر في حال ابتعدوا عن إضافة ملح إلى الأطعمة بعد طهيها أو إعدادها، فمن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يفاقمُ خطرَ الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، سواءٌ الأزمة القلبية أو هبوط القلب، وكذلك أمراض الكلى التي إن أُهملت ولم تُعالج كما ينبغي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي ومن ثم الحاجة إلى غسيل الكلى، وربما فقدان البصر».

وتشير التقارير المنشورة عن انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن نحو 27.9٪ من سكان الدولة ممن تزيد أعمارهم على 18 عاماً يعانون من ارتفاع ضغط الدم (1)، وهو المرض المعروف عالمياً باسم «القاتل الصامت»، لأنه لا يقترنُ بأعراض واضحة، لكنه يفاقم في الوقت نفسه خطرَ الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض الكلى، وداء السكري.

وقال مدير التعليم الطبي المستمر في جمعية الإمارات للقلب وكلية الطب بجامعة الإمارات العربية المتحدة الدكتور عبدالله شهاب «بسبب الحياة المعاصرة وما تقتضيه من تناول الكثير من الأطعمة السريعة التي تتضمن مستويات غير صحية من ملح الطعام، بات أطفالنا مُعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مرحلة مبكرة. ولابد أن يواظب الجميع على قياس ضغط الدم سنوياً، بل وبوتيرة أكبر في حال كانوا من المُصابين بالسمنة، أو ممن يعانون من التوتر بشكل متواصل، أو ممن أصيب بعض أقاربهم بضغط الدم، فهؤلاء أكثر عرضةً للإصابة بالقاتل الصامت». يُشار إلى أن آلاف المواطنين والمقيمين بالدولة استفادوا من حملة صحية تثقيفية شملت قياس ضغط الدم للراغبين مجاناً، والتوعية بالمخاطر الجمة المنطوية على هذا المرض المُزمن، حيث نُظمت في إطار تلك الحملة تسعُ فعاليات في مستشفيات وشركات ومراكز تسوق عدة في أنحاء الدولة، في إطار مشاركة الإمارات في إحياء اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الذي يصادفُ 17 مايو من كل عام، والذي ترعاه عالمياً هذا العام الشركة الدوائية العالمية العملاقة «نوفارتس».

تويتر