‏‏

‏ القهوة قد تساعد مرضى القلب‏

‏‏ذكر باحثون أن احتساء قدحين من القهوة يومياً، ربما يساعد بعض مرضى الأزمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الخطرة شريطة أن يكون ضغط دمهم عادياً. وتعد هذه النتيجة مفاجئة الى حد ما في ضوء حقيقة أن القهوة المركزة يمكن ان تسبب خفقان القلب، لكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة في الجسم. ووجدت دراسة شملت 374 مريضاً اصيبوا بأزمة قلبية أو بشيء حاد في الشريان التاجي، أن الأشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحاً أو قدحين من القهوة يومياً قل لديهم بنسبة 88٪ احتمال الاصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون قهوة. ويُعد ما يسمى خلل انقباض البطين الأيسر انذاراً شائعاً لفشل القلب.

ولكن لم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضي المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث ارتبط شرب القهوة بشكل فعلي بزيادة محتملة في الاصابة بخلل انقباض البطين الأيسر.

وقالت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني إن «القهوة تحتوي على عناصر عدة فعالة بيولوجيًا ربما يكون لها تأثير سواء كان مفيداً أو ضاراً في شبكة الأوعية القلبية».

وعلى الجانب الإيجابي فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الأكسدة التي يعتقد انها وقائية، لكن تأثيرها السيّئ في ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك.

وقدم هذا البحث خلال اجتماع الجمعية الأوروبية لطب القلب في براغ.

 

تويتر