‏‏

‏زيت الزيتون مفيد للقولون‏

‏‏أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن تناول زيت الزيتون قد يساعد على الحماية من مرض التهاب القولون التقرحي، وهو نوع من التهاب الأمعاء.

وذكر موقع «هلث داي» الأميركي أن الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة شرق أنغليا البريطانية للطب، وأعلنت نتائجها في مؤتمر طبي في نيوأورلينز، وجدت أن الأشخاص الذين يحتوي نظام غذائهم على كميات غنية بحمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون هم أقل عرضة بشكل كبير لمرض التهاب القولون التقرحي.

وهذا الحمض من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون وزيت الفستق، وزيت بذر العنب، والزبدة، وبعض أنواع السمن النباتي.

وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة أندرو هارت: «يبدو أن حمض الأوليك يساعد على منع الإصابة بالتهاب القولون التقرحي عبر منعه تأثير بعض المواد الكيميائية في القولون التي تسبب الالتهاب».

وشملت الدراسة 25 ألف بريطاني تراوح أعمارهم بين 40 و65 عاماً تمت مراقبتهم بين عامي 1993 و،1997 وتبيّن بحلول عام 2002 أن 22 منهم أصيبوا بهذا المرض، وقارن الأطباء الأنظمة الغذائية للمشاركين، فوجدوا أن من هم أكثر تناولاً للمأكولات التي تحتوي على حمض الأوليك كانوا 90٪ أقل عرضة للإصابة بالتهاب الأمعاء. وقال هارت: «نقدّر أنه يمكن منع نحو نصف حالات الإصابة بالتهاب القولون التقرحي في حال تناول كميات أكبر من حمض الأوليك، فملعقتان أو ثلاث ملاعق طعام منه يومياً سيكون لها أثرها الوقائي».

 

طباعة