‏‏

‏تفعيل «منع التدخين» في سورية‏

60٪ نسبة التدخين بين الرجال في سورية. أ.ف.ب

‏بدأ أمس، في سورية تطبيق المرسوم التشريعي القاضي بمنع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها في الأماكن العامة بما فيها المقاهي والمطاعم.

ويمنع المرسوم التدخين في «الأماكن المعدة لتقديم الطعام» بما في ذلك «المطاعم والمقاهي»، اضافة الى «الجامعات والأندية والصالات الرياضية المغلقة ووسائل النقل العامة في البر والجو والبحر». كما يمنع التدخين في «المراكز الثقافية ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمؤسسات الثقافية الأخرى». ويفرض المرسوم على «اصحاب المحال العامة او مستثمريها الراغبين في السماح بالتدخين ان يخصصوا مساحة من الأماكن غير المغلقة للمدخنين بنسب محددة من مساحة المحل العام».

وكانت المؤسسة العامة للتبغ ذكرت في احصائية نشرتها وكالة الأنباء السورية (سانا) في 2009 ان المدخنين في سورية ينفقون نحو 26 مليار ليرة سورية أي نحو 600 مليون دولار سنوياً. وقالت المؤسسة في تقديرات إن «كل مدخن ينفق8٪ من دخله السنوي» على التبغ. وبينت دراسة اجراها المركز السوري لأبحاث التدخين ونشرت (سانا) نتائجها ان «التدخين متفشٍ بنسبة 60٪ بين الرجال و23٪ بين النساء». وأشارت الى ازدياد تدخين النرجيلة بنسبة 20٪ بين الرجال و6٪ بين النساء.

تويتر