العبارات الطويلة مصدر لاختيار كلمات المرور الجيدة

ينصح الخبراء مستخدمي الكمبيوتر، الذين يبحثون عن كلمات مرور جيدة لتشفير أجهزتهم، بالتفكير في جملة طويلة نسبيا، ثم أخذ أول حرف من كل كلمة من كلماتها، واستخدام هذه الأحرف في تكوين كلمة مرور. ويقولون إن الكلمة الناتجة عن هذه العملية سيكون من الصعب على أبرع قراصنة الانترنت التكهن بها واكتشافها. ويجب تخصيص كلمة مرور مستقلة لكل برنامج من برامج الكمبيوتر، ويلجأ بعض المستخدمين إلى وضع كل كلمات المرور الخاصة بهم داخل برنامج معين يطلق عليه اسم «قبو كلمات المرور»، ثم تشفير هذا البرنامج بكلمة مرور معقدة، لكن الخبراء في مجلة كمبيوتر بيلد التي تصدر في ألمانيا، اكتشفوا أن هذا الأسلوب الأخير ينطوي على بعض العيوب.

ويرى الخبراء انه من الأفضل اختيار جملة طويلة تتكون من ثماني كلمات على الأقل وبعض الأرقام والرموز الخاصة مثل علامات التعجب أو الاستفهام ثم أخذ الحروف الأولى من هذه الكلمات وتكوين كلمة المرور.

وتكمن المشكلة في الكلمات العادية الموجودة في القواميس أو تركيبات الحروف والأرقام التي تقع على أزرار متقاربة على لوحة المفاتيح أنها تنهزم بسهولة أمام هجمات قراصنة الانترنت الذين يدخلون كلمات المرور الواحدة تلو الأخرى، حتى يكتشفوا الكلمة الصحيحة في نهاية المطاف.

ومن الأفكار السيئة أيضا، كتابة كلمات المرور على قطعة من الورق، حيث من الممكن أن تقع هذه الورقة في يد أحد المتلصصين.

واكتشفت مجلة كمبيوتر بيلد، أخيرا، بعد اختبار ثمانية من برامج «قبو كلمات المرور»، أن نصف هذه البرامج لم ينجح في الاختبارات، بما في ذلك التطبيقات المخصصة لهذا الغرض، المرفقة ببرنامجي التصفح «فايرفوكس 3.5» و«إنترنت إكسبلورر 8»، حيث نجح الخبراء في اكتشاف كلمات المرور المحفوظة على البرامج الأربعة، من خلال ذاكرة الوصول العشوائي بالكمبيوتر، واستطاع خبراء مجلة كمبيوتر بيلد ومؤسسة فراونهوفر الألمانية، اختراق برامج «قبو كلمات المرور»، عن طريق مهاجمتها بمجموعة من برامج التجسس والبرامج المؤذية.

طباعة