4 أفلام إماراتية في "القرين"

انطلقت أول من أمس العروض السينمائية للأفلام الإماراتية القصيرة في قاعة مسرح متحف الكويت الوطني التي تشارك بها وزارة الثقافة والشباب و تنمية المجتمع ضمن فعاليات «مهرجان القرين الثقافي الكويتي الـ16». وتضمنت العروض فيلم «بنت مريم» الذي فاز بالجائزة الكبري في المهرجان عن أفضل فيلم عربي من تأليف محمد حسن أحمد وإخراج سعيد سالمين المري، وفيلم «تنباك» تأليف محمد حسن أحمد أيضاً وإخراج عبدالله حسن أحمد، إلى جانب عرض فيلمي «باب» و«عصافير القيظ».

وشارك المؤلف محمد حسن أحمد والمخرج عبدالله حسن أحمد في ندوة تناولا فيها واقع السينما الإماراتية، خصوصاً الأفلام القصيرة وما تمثله من أصالة وارتباط بتراث الإمارات العريق، فيما أشارا إلى أن كثيرا من المخرجين الإماراتيين يقومون بتصوير أفلامهم في بيئة الإمارات الطبيعية، وبالتالي فإن هذه الأفلام تمثل وسيلة لحماية حضارة وتاريخ هذه المنطقة والحفاظ عليها بيئة تراثية حاضنة للسينما المحلية ومعبرة عنها.

وأكدا دور السينما الهادفة إلى تطوير حركة المجتمع وترسيخ الثقافة السينمائية المحلية، وبالتالي تكوين حركة سينمائية محلية تنافس مثيلاتها في المنطقة.

من جانب آخر، قدمت الفرقة الوطنية الإماراتية للفنون الشعبية عروضاً للفنون الشعبية التقليدية في مجمع المنشر في الكويت، كالعيالة البحرية والبرية والجبلية وفن الحربية والليوا و«الهبان» وغيرها من فنون الإمارات التي تعتمد على قصائد نبطية قوية يرددها مجموعة من الرجال بألحان حماسية جميلة مع أداء حركي بتمايل أجسامهم وهم يحملون العصي والسيوف والبنادق، بمصاحبة الإيقاعات الحية الحماسية، كما قدمت الفرقة مجموعة من الرقصات الاستعراضية المستوحاة من فنونها التقليدية التي قام بتصميمها مدير الفرقة عبيد علي.

تويتر