مصاب بشلل يعبر المحيط الأطلسي

جوف هولت حقق حلمه في عبور الأطلسي بقارب شراعي. أ.ف.ب

تمكن بريطاني مصاب بالشلل الرباعي من عبور المحيط الأطلسي بقاربه الشراعي، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها مصاب بالشلل الرباعي هذا الإنجاز على مستوى العالم. وكان البريطاني جوف هولت (42 عاماً)، وهو من ساوث هامبتون جنوب إنجلترا، بدأ رحلته التي يبلغ طولها 4300 كم من جزيرة لازاروته على المحيط الأطلسي في 10 ديسمبر الماضي، متجهاً إلى الجزر العذراء البريطانية الواقعة بالقرب من بورتوريكو في الجهة المقابلة من الأطلسي.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أول من أمس، أن هولت عانى في أثناء رحلته على متن قارب طوله 18 متراً وأسماه «الحلم المستحيل» من نقص الرياح، وعانى من مشكلات ميكانيكية في قاربه. وأضافت الهيئة أن هولت كان تعرض لحادثة قبل 25 عاماً أدت إلى إصابته بالشلل الرباعي، حيث قفز من ارتفاع كبير مرتطماً برأسه بمنطقة ماء ضحلة، ما أدى إلى إصابته بالشلل، واستخدامه للكرسي المتحرك منذ ذلك الحين.

وقالت الهيئة إن هولت لا يمكنه التعامل مع القارب إلا من خلال تجهيزات خاصة صنعت خصوصاً له، لأن قدرته على تحريك ذراعيه وقدميه محدودة. وأوضحت أنه تلقى دعماً في رحلته تلك من أحد الراعين للمعاقين، واصطحبه أحد المصورين لالتقاط الصور له في أثناء الرحلة، إلا أنه كان معتمداً على نفسه في عملية الإبحار.

وقال هولت «خططت لذلك منذ أعوام، وكان حلماً لي أن أتمكن من الإبحار بقاربي الشراعي ثانية في المحيط الأطلسي».

وكان هولت قد عبر الأطلسي ثلاث مرات بالقارب الشراعي قبل الحادث الذي تعرض له، وأدى لإصابته.
طباعة