عالم فيزياء شخصية العام في هونغ كونغ

تشارلز كوين كاو.  أرشيفية

اختير تشارلز كوين كاو (75عاما) العالم المولود في شنغهاي والفائز بجائزة نوبل في علوم الفيزياء، شخصية عام 2009 في هونغ كونغ، أمس، حسب استطلاع للرأي أجرته إذاعة حكومية. وتصدر كاو الذي فاز بجائزة نوبل العام الماضي لجهوده في مجال اتصالات الألياف البصرية الاستطلاع السنوي الذي أجرته محطة إذاعة «أر تي أتش كيه». وتغلب كاو على 11 منافساً آخر، بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما ونجم البوب الراحل مايكل جاكسون، ليفوز بفارق صوتين على سالي أندرسين المدافعة عن حقوق الحيوان.

ويعاني كاو الذي يعيش حالياً في ولاية كاليفورنيا الأميركية من مرض«الزهايمر» الذي يسبب له صعوبة في الكلام، حسبما ذكرت زوجته.

وأجرى كاو أول محاولاته لفهم الألياف البصرية، باعتبارها وسيطاً للاتصالات السلكية واللاسلكية منذ أكثر من 40 عاماً في لندن. وولد كاو في شنغهاي في نوفمبر ،1933 وتلقى تعليمه في لندن، ويحمل الجنسيتين الأميركية والبريطانية. وانتقل في1970 إلى هونغ كونغ، لينشئ قسم الإلكترونيات في الجامعة الصينية في هونغ كونغ، وعمل على التطوير التجاري للألياف والنظم البصرية. وواصل العيش والتدريس في هونغ كونغ التي عادت إلى الصين في ،1997 وعمل على إنشاء علاقات بين زملائه في جامعات في دول آسيوية، بينها بلده الرئيس الصين. وتقاسم كاو جائزة نوبل مع ويلارد بويل الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والكندية والأميركي جورج سميث، وكلاهما طوّر شريحة حساسة تعرف بـ«العين الإلكترونية في الكاميرات الرقمية». وحصل كاو على نصف الجائزة التي تقدر بـ10 ملايين كرون(1.4 مليون دولار)، وتقاسم بويل وسميث النصف الآخر.

طباعة