ثلوج كثيفة تصيب بكين بالشلل

الثلوج فرضت الهدوء على بكين. رويترز

تساقطت ثلوج كثيفة على العاصمة الصينية بكين، أمس، ما أدى الى تقطع السبل بآلاف المسافرين في مطار بكين الرئيس وإضفاء هدوء غير معتاد على الشوارع المزدحمة عادة في الوقت الذي لزم فيه الناس بيوتهم، اتقاء للطقس البارد الذي وصل الى حد التجمد.

وقال التلفزيون الحكومي إن أكثر من 80٪ من الرحلات الجوية في مطار بكين الدولي، وهو أكثر مطارات البلاد ازدحاما، ألغيت أو تعطلت. وكان مدرج واحد فقط من بين ثلاثة مدارج مفتوحا. وأضاف التقرير أن المطارات في مدن تيانغين وهوهوت وشيغياتشوانغ المجاورة أغلقت تماما.

وأغلق معظم الطرق السريعة للخروج من بكين أيضا في الوقت الذي غطت فيه تراكمات من الجليد بلغ سمكها سنتيمترات عدة، الطرق ومن المتوقع هبوط درجة الحرارة الى مستوى متدن يبلغ 14 درجة مئوية دون الصفر.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن حكومة المدينة استعانت بنحو 200 عربة لإزالة الثلوج للحفاظ على السيولة المرورية في وسط المدينة ورفعت مستوى الانذار من هبوب عاصفة ثلجية.

ولم تشهد بكين خلال السنوات القليلة الماضية تساقطا يذكر لثلوج شتوية ولكنها شهدت موجات عدة حتى الان هذا الموسم من بينها عاصفة ثلجية اصطناعية للمساعدة على انهاء فترة جفاف استمرت لفترة طويلة. ويتوقع خبراء الارصاد الجوية أن يؤثر سوء الاحوال الجوية أيضا في مساحات واسعة من بقية شمال الصين وشمال شرقها مع توقع استمرار سقوط الثلوج وهبوط درجات الحرارة خلال الاسبوع الاول بشكل كامل من السنة الجديدة.
طباعة