البدانة تصيب 100 ألف بالسرطان سنوياً في أميركا

قال باحثون، أول من أمس، إن البدانة تتسبب في أكثر من 100 ألف حالة إصابة بالسرطان في الولايات المتحدة سنوياً، ويرجح أن يتزايد هذا العدد، حيث يصبح الأميركيون أكثر بدانة.

وقال المعهـد الأميركي لبحوث السرطـان إن وجود دهـون كثيرة في الجسـم يتسبـب تقريباً في نصف حالات سرطان بطانة الرحم، وهو نوع من سرطانات الرحـم، ونحـو ثلث حالات سرطـان المريء.

والسرطان هو ثاني أكبر أسباب الوفيات في الولايات المتحدة بعد أمراض القلب. وتتصور رابطة الأورام الأميركية أن 1.47 مليون أميركي سيجري تشخيصهم بالإصابة بالسرطان هذا العام، وأن 562 ألف سيموتون منها.

ويصنف أكثر من 26٪ من الأميركيين على أنهم بدناء، حيث يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أعلى. وجمعت الدراسة نتائج من بحوث رابطة السرطان الأميريكيـة التي تربط بين نظام التغذيــة والنشاط البدني والسمنة ومخاطر السرطان مع دراسات على المستوى الوطني عن البدانة والإصابة بالسرطان.

وقال المعهد «وضعنا بعد ذلك نسبة لتلك الأورام التي ستمنع إذا احتفظ كل شخص في الولايات المتحدة بوزن صحي».

وهناك تقديرات لأنواع السرطانات التي يمكن منعها سنوياً، إذا ظل الأميركيون غير بدناء. وفي يوليو الماضي، قدر باحثون على المستوى الاتحادي وآخرون أن الأمراض المرتبطة بالبدانة مسؤولة عن نسبة نحو 10٪ من الإنفاق الطبي في الولايات المتحدة، أو ما يقدر بنحو 147 مليار دولار سنوياً.



تويتر