استخدام صور المخ للتعرف إلى تأثير التحليل النفسي

في سابقة تعد الأولى من نوعها، تمكن فريق من علماء أبحاث المخ في ألمانيا من استخدام صور المخ للتعرف إلى مدى تأثير العلاج بالتحليل النفسي على مرضى الاكتئاب. وذكرت أستاذة علم النفس في جامعة أنزبروك، البروفسور آنا بوخهايم، أمس، أن استخدام هذه الطريقة سيسمح بقياس مدى نجاح عمليات التحليل النفسي التي لا تعتمد على الأدوية، وإنما على اكتشاف أسباب المرض النفسي في العقل الباطن.

وأوضحت خبيرة علم النفس أن الحكم على نجاح العلاج النفسي مرهون كالعادة بتحسن حالة المريض، ولكن الجديد في هذه الطريقة إمكانية قياس النجاح عضوياً أيضاً، من خلال رصد التغيرات في خلايا المخ. وتابعت الدراسة نحو 20 مريضاً نفسياً في أولى مراحل العلاج، وأخضعتهم لأشعة بالرنين المغناطيسي على المخ، لرصد حالة المخ لكل مريض، ومطابقة المرض على تفاصيل صور المخ، وتحليل الصراعات الداخلية في العقل الباطن.

وبعد فترة تراوحت بين سبعة إلى 15 شهراً، تمت إعادة تصوير أشعة الرنين المغناطيسي وجاءت المفاجأة في النتائج، حيث أظهرت صور المخ أن المناطق المسؤولة عن الخوف والتوتر انخفضت بشكل كبير مقارنة بالقياسات في الأشعة الأولى، في إشارة واضحة إلى تراجع هذه المخاوف خلال فترة العلاج. وأعربت الخبيرة عن أملها في مساهمة هذه الطريقة في نجاح علماء التحليل النفسي في التأكد من صحة العلاج. وأضافت أن هناك مجالاً كبيراً للتعاون بين أطباء المخ والأعصاب وأطباء التحليل النفسي.

تويتر