«أورينتال ريد كاربت».. تصاميـــم بلمسات مواهب واعدة

ابتكار وابتعاد عن التقليدية. تصوير: أسامة أبـوغانـم

حمل انطلاق عرض أزياء «أورينتال ريد كاربت» للمواهب الإماراتية الواعدة في مجال تصميم الأزياء، الذي نظم مساء أول من أمس، في نادي دبي للسيدات، مفاجأة للمشاركات، حيث حظيت فائزات ثلاث برحلة إلى عاصمة الموضة باريس، لزيارة المعامل الخاصة بواحدة من أشهر دور العلامات التجارية العالمية «لويس فيتون»، في محاولة للتعرف عن كثب إلى آلية الصناعة العالمية في مجال تصميم الأزياء. 

نجاح 

ذكرت مديرة الفعاليات في نادي دبي للسيدات فاطمة الحمادي أن عرض أزياء «أورينتال ريد كاربت» للمواهب الإماراتية الواعدة في مجال تصميم الأزياء يعتبر نتاج المسابقة التي تحمل اسمه، والتي انطلقت في العام الماضي، بهدف دعم المواهب الإماراتية الواعدة في مجال تصميم الأزياء، وتعزيز مكانتها على الساحة، وأسهم نجاحها الكبير في عودتها مجدداً هذا العام.

وأضافت «شهدت المسابقة هذا العام بمجموعاتها الثلاث العبايات، والجلابيات، والملابس الجاهزة، إقبالاً كثيفاً. وتم ترشيح 10 مشاركات فقط من ضمن 40 مشاركة للتصفيات النهائية، لعرض مجموعاتهن أمام لجنة التحكيم المتخصصة، التي قيّمت تصاميم الفائزات الثلاث، بناءاً على معايير فنية محددة، وفي مقدمتها احتواء التصميم على طابع شرقي يلائم المجتمع العربي بشكلٍ عام، والإماراتي بشكلٍ خاص».

وتميزت تصاميم الفائزات الثلاث، عذيجة المزروعي عن فئة العبايات، وفاطمة الهاشمي عن فئة الجلابيات، ومريم المزروع عن فئة الملابس الجاهزة، بلمساتهن الخاصة، ومحاولتهن الابتعاد عن التصاميم التقليدية، وإضفاء طابعهن الشرقي عموماً والإماراتي خصوصاً على ابتكاراتهن في مجال التصميم، وكانت أزياء كل واحدة منهن بمثابة إعلان عن موهبة واعدة.

وقالت مديرة الفعاليات في نادي دبي للسيدات، فاطمة الحمادي، «ارتأت إدارة النادي مكافأة الفائزات الثلاث في مسابقة (أورينتال ريد كاربت) للمواهب الإماراتية الواعدة في مجال تصميم الأزياء، بطريقة مبتكرة، لا تقتصر على تنظيم عروض أزياء خاصة بهن، بل تتعداها للنهوض بهن إلى أعلى المستويات الفنية في هذا المجال». وأوضحت أن ذلك سيكون بمساعدتهن على التعرف عن كثب إلى آلية الصناعة العالمية في مجال تصميم الأزياء، لهذا، وقع الاختيار على أشهر دور العلامات التجارية العالمية «لويس فيتون»، لزيارة معاملها، التي تتبع أعلى المعايير الفنية، والأسس العلمية في أعمالها المختلفة، لافتة إلى تفرد النادي في هذا الأمر، فالمعامل الفنية الخاصة بهذه العلامة التجارية لا يدخلها سوى العاملين فيها والقائمين عليها.

باقة ألوان

بدأ عرض «أورينتال ريد كاربت» بمجموعة المصممة مريم المزروع عن فئة الملابس الجاهزة، والتي تميزت بباقة منوعة من الألوان الفاتحة والداكنة، مزجت لتخلق أشكالا ورسومات مختلفة في التصميم الواحد، والذي يصعب تحديد هويته للوهلة الأولى، إلا أنها منحت المزروع طابعاً خاصاً بها، جعلها تتفرد عن نظيراتها في مجال تصميم الأزياء.

وذكرت المزروع أنها تلجأ في تصاميمها للملابس الجاهزة، لاسيما الجلابيات منها، حيث تستخدم باقة منوعة من الألوان، إلى جانب الأقمشة المختلفة، وفي مقدمتها الشيفون، في محاولة للخروج عن التصاميم التقليدية المألوفة، الأمر الذي يحقق التميز للمرأة الباحثة عن الأناقة المتجددة باستمرار، معتبرة أن ذلك يمنحها طابعاً مميزاً، جعلها تتفرد عن نظيراتها من المصممات في مجال تصميم الأزياء، الأمر الذي يترجمه الإقبال الكبير الذي تشهد من الصغار والكبار، على حدٍ سواء، على تصاميمها.

وقالت المزروع لـ«الإمارات اليوم» عن مشاركتها في المسابقة «على الرغم من أن لي مشاركات في أهم فعاليات عروض الأزياء، وفي مقدمتها أسبوع الموضة في دبي ،2008 و،2009 إلا أن مشاركتي في مسابقة (أورينتال ريد كاربت) تعد الأولى من نوعها، إذ دفعتني رغبتي في إثبات نفسي، وإبراز قدراتي في مجال تصميم الأزياء إليها، والحمد الله تمكنت من تحقيق ذلك، حين فزت عن فئة تصميم الملابس الجاهزة».

أزياء عصرية

على خلاف المزروع، تميزت مجموعة المصممة فاطمة الهاشمي للجلابيات بألوانها الهادئة، والتي تنوعت في درجاتها، والتقت مع تصاميم المزروع في الابتكار في قصات الأكمام التي كانت في مجملها واسعة، تلبي الحاجة للحشمة والرغبة في التميز في آنٍ واحد، إلى جانب السعي للخروج من عباءة التصاميم التقليدية المألوفة.

وقالت الهاشمي لـ«الإمارات اليوم» «حرصت في مجموعتي المشاركة، والتي تحتوي على 15 قطعة، إلى ابتكار تصاميم فريدة بقصاتها، ومميزة بألوانها الهادئة وإكسسواراتها البسيطة، بفضل الله نالت إعجاب حكام المسابقة، وخولتني للفوز في فئة الجلابيات».

وأضافت «رغبتي في تقديم تصاميم عصرية تخالف التقليدية التي تغزو السوق دفعتني إلى اللجوء إلى تصميم الجلابيات العصرية، التي تتلاءم والموضة السائدة، وشجعني على ذلك أهلي وأصدقائي الذين شكلوا داعماً كبيراً بالنسبة لي، دفعني للمشاركة في الفعاليات المختلفة، التي أضافت لي الكثير». واكملت «أعتقد أن مسابقة وعرض (أورينتال ريد كاربت) التي تعتبر مشاركاتي الأولى في مسابقات تصميم الأزياء، من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في حياتي العملية، ففوزي عن فئة الجلابيات سيسهم في التعريف بتصاميمي وسيساعد على انتشارها بشكلٍ أكبر، الأمر الذي سيضيف لي الكثير».

عبايات مبتكرة

استطاعت المصممة عذيجة المزروعي الفائزة عن فئة العبايات، من خلال مجموعتها المشاركة في عرض «أورينتال ريد كاربت» التي جمعت بين مفهومي الإبداع والفخامة معاً، أن تخالف الاعتقاد السائد بأن تصميم العبايات استنزف جميع الأفكار المبتكرة التي من شأنها أن تضفي عليها طابعاً مميزاً، لاسيما أنها تظل مقيدة بلونها الأساسي الأسود.

وذكرت أن المصمم الذي يمتلك الموهبة الحقيقية في مجال عمله يكون قادراً في مختلف الظروف، وفي جميع الأوقات، على تقديم تصاميم مبتكرة تجعله في مصاف المتميزين. وقالت عن مجموعتها المشاركة «سعيت في تصميمي لمجموعتي المشاركة، والمكونة من 15 قطعة، إلى استخدام باقة منوعة من الأقمشة مثل الحرير والشيفون، إلى جانب مجموعة من الإكسسورات، والدانتيلات، والتطريزات المختلفة، في محاولة لإرضاء مختلف الأذواق، وتلبية كافة الرغبات». ولفتت إلى أنها شعرت بفرحةٍ كبيرة، حين تم اختيارها الفائزة عن فئة العبايات، لاسيما أن عدد المشاركات كان كبيراً، ما منحها ثقة كبيرة بقدرتها على ابتكار التصاميم المميزة.

وأوضحت المزروعي أن لديها موهبة التصميم منذ الصغر، واختارت مجال تصميم العبايات منذ ثلاث سنوات، بعد أن حظيت بدعمٍ كبير من زوجها وعائلتها، الأمر الذي شجعها على المشاركة في المعارض المختلفة.

تويتر