نزاع على الأزياء الوطنية.. في مسابقة جمال الكون غداً

تشارك 84 شابة تُوجت كل منها على عرش الجمال في بلدها، يمثلن 84 دولة، في مسابقة حامية في جزر البهاماس، غداً، لانتزاع لقب «ملكة جمال الكون». وتبعاً لتقليد عريق، سيتم تقييم هؤلاء الجميلات الـ84 في ازياء عدة، بدءاً من ثوب السهرة ومروراً بلباس البحر الى الزي الفولكلوري لبلادهن. وبعد التصفيات ستطرح الاسئلة على 15 متبارية من قبل لجنة حكم مؤلفة من 12 عضواً بينهم ممثلون ومغنون وايضا منتجون.

غير أن جدلاً من نوع خاص طغى على تحضيرات مسابقة جمال هذا العام، إذ أثارت الأزياء الفولكلورية التي سترتديها ملكات الجمال بَلبَلة في اكثر من دولة ممثلة في المسابقة. وهذه الأزياء اختارتها الشركة المنظمة للمناسبة التي يمتلكها الملياردير دونالد ترامب.

واندلع خلاف بين بوليفيا وبيرو ادعت فيه الأولى ان الملكة البيروفية تعتزم ارتداء زي من الفولكلور البوليفي وليس البيروفي، في اشارة الى «الديابلادا» الذي ستلبسه الملكة خلال رقصة فولكلورية لسكان الإيمارا الأصليين الذين ينتشرون في تشيلي والبيرو وبوليفيا.

من جهتها، اثارت الملكة اليابانية ضجة في موطنها، اذ اختارت كيمونو من الجلد الأسود يكشف ملابسها الداخلية وأربطة جواربها الوردية. وفاضت مدونة المرشحة ايميري مياساكا (25 عاماً) بتعليقات حادة من يابانيين شعروا بـ«الفضيحة» من ذلك الثوب «المبتذل».

ولم يفلح الانتقاد الذي وجهته مصممة الثوب الفرنسية ايناس ليغرون ضد «المتزمتين وديناصورات الموضة» في حماية موقف المرشحة «سيتحتم عليها ان تطيل الكيمونو الذي ستلبسه في حفل غد».

ليست الأزياء الفولكلورية وحدها ما زعزع استقرار مسابقة ملكة جمال الكون لهذا العام، التي يحييها الفرنسي ديفيد غيتا ومغني الراب فلو رضا.

فالإعصار بيل الأول في موسم الأعاصير الأطلسية يقترب من جزر البهاماس، مع بداية الاسبوع المقبل، من دون ان يهدد مساره فعليا الأرخبيل الصغير الواقع في شمال البحر الكاريبي.

وسيكون على ملكة جمال الكون للعام 2008 الفنزويلية دايانا ميندوزا ان تسلم تاجها المصنوع في 1952 الى الفائزة في مسابقة الغد.

وقد برزت حتى الآن مرشحتان أوفر حظاً وفق استطلاعات الإنترنت؛ ملكة الأكوادور السمراء البالغة 19 عاماً وملكة أيسلندا الشقراء البالغة 24 عاماً.

وستكون فرنسا ممثلة بملكة جمالها للعام 2009 الفرنسية ـ الأميركية كلوي مورتو، وقالت رئيسة لجنة ملكة جمال فرنسا جونوفياف دو فونتوناي ان «فرنسا تملك حظوظاً وافرة للفوز هذا العام، انا متفائلة جدا، كلوي مورتو ملكة استثنائية ويمكن لأصولها الأميركية ان تلعب دوراً في فوزها».

ولم يسبق لفرنسية ان تربعت على عرش جمال الكون سوى في العام ،1953 حين احرزت اللقب ملكة جمال فرنسا آنذاك كريستيان مارتيل.



تويتر