العناية بالشعر.. كريمات حمايـة وأقنعة مغذية

المرأة وحدها تعرف تأثير العلاجات في شعرها. فوتوز . كوم

تعتبر العناية التي توليها السيدة لشعرها هي الأساس للحفاظ على مظهره جميلاً وصحياً في الوقت ذاته. لذا أوصى خبراء الشعر بوجوب الاعتناء بالشعر بصفة يومية ليتمتع بالصحة والمظهر الجميل. وتبدأ العناية اليومية بالشعر من الغسل واختيار نوع الشامبو المناسب، وصولا إلى القص الدوري، وكيفية اختيار صبغة الشعر، ووجوب استخدام الاقنعة المغذية (الماسكات) والكريمات التي تحمي من أشعة الشمس. ويكون الشعر أكثر عرضة للتلف في أثناء فصل الصيف، بسبب أشعة الشمس القوية، والرطوبة، وكذلك مياه البحر ومياه المسابح الغنية بالكلور. لذا فالعناية اليومية بالشعر يجب ان تزداد خلال فصل الصيف، لحمايته أو على الأقل للتخفيف من هذه الأضرار التي يتعرض لها.

وبدأ مصفف الشعر الفرنسي كريستوف نيكولاس بيو حديثه لـ«الإمارات اليوم» عن تفاصيل العناية بالشعر بقوله إن «العناية بالشعر يجب ان تكون يومية، ولكن هذا لا يعني وجوب غسل الشعر بالشامبو يومياً، فهذه المسألة ترتبط بطبيعة الشعر وحاجته للغسل، ولكن ما اقصده هو وجوب وضع كريمات الحماية من الشمس والرطوبة، فهي أيضاً تحميه من مياه البحر والمسابح». ولجهة الاستمرار في استخدام المستحضر نفسه وعدم تغيير العلامة التجارية، لفت بيو إلى أن «البشر يحبون التغيير بالإجمال، لأن كل شيء في الحياة متغير، وبالتالي فمن الممكن التغيير في العلامة التجارية بين الفترة والأخرى، مع ضرورة الانتباه والتأكد من ملاءمتها للشعر».

وأشار إلى أن أنواع الشعر مختلفة وبالتالي فإن كل شعر يتطلب عناية يومية خاصة تناسبه وتناسب نوعيته، لافتا إلى أن الشعر المتجعد يحتاج إلى عناية خاصة أكثر من الشعر الأملس للحفاظ على مظهره». وأكد بيو أن «على السيدة الانتباه عند اختيار الكريمات الأساسية الخاصة بالعناية، لأنها يجب أن تكون خالية من السيليكون». وشرح مضار الكريمات التي تحتوي على السيليكون «فهذه المادة تغلف الشعرة،وهذا يوحي بأن الشعر جميل وصحي، ولكن في الواقع عيوب الشعر تكون مستترة تحت طبقة السيليكون». وشدد على وجوب اختيار الماسك المغذي للشعر من دون سيليكون، كما أنه يجب وضع الماسك على الشعر لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة، للحصول على نتيجة، لذا فإن الماسك الذي يوضع لخمس دقائق لا يقدم نتائج تذكر».

علاجات مقوية

أما العلاجات التي توضع على الشعر، فاعتبر بيو أنه «لا يمكن الجزم بعدد محدد من العلاجات خلال الشهر، لأن السيدة وحدها تعرف تأثير المعالجة في شعرها ودوام فعاليتها، لأن العناية بالشعر يجب أن تكون نابعة من الإحساس بالحاجة إلى إجراء هذه العناية، فلا يمكنني وضع جدول زمني للسيدة». أما لجهة الاعتناء بالشعر الذي احترق نتيجة استخدام مستحضرات استعملت بطريقة خطأ، فلفت بيو إلى «وجوب انتظار السيدة فترات طويلة كي تتخلص من الشعر المحروق بالقص، لأن الكريمات التي ستستخدمها السيدة ستساعدها على تحسين المظهر ولكنها لن تعالج الخلل». وبما أن خبرة بيو واسعة في صبغة وقص الشعر، فقد حدثنا عن العناية بلون الشعر، وقال إن «اللون هو هوية المرأة، وبالتالي إن اختياره هو الأهم، بالإضافة إلى وجوب مراعاة اختيار الصبغة الخالية من الامونياك، وعندما يمكنني أن أصبغ دون الامونياك لا أضعها على الإطلاق».

وأكد أن «المرأة اليوم تعرف نفسها أكثر وتعرف ماذا تريد، وبالتالي إن كان لديها شعر طويل أم قصير يمكنها أن تختار ما يتناسب مع أسلوب حياتها، ولكن مع ضرورة الانتباه إلى التناسب بين لون البشرة ولون الشعر». أما القصة التي تختارها السيدة، فيجب ان تنطلق من المناسبة بين الشعر والشكل، فبيو لا ينظر إلى التفاصيل الصغيرة كالوجه أو العينين، لأن هناك حجماً سيوضع على حجم أي حجم الشعر وحجم الجسم والوجه وبالتالي التناسق يكون على هذا الأساس.

أكل صحي

من جهتها ترى مصففة الشعر في صالون باتشي آلوتشي، حنان عباس، ان « الحالة النفسية وكذلك الأكل الذي تتناوله المرأة يلعبان دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته». وأكدت أن «المأكولات الخضراء تقوي بصلات الشعر، لذا لابد من التركيز على هذه الأنواع من الأطعمة، كالسلطات والسبانخ، والنعناع والبقدونس، بالإضافة إلى وجوب الحفاظ على نفسية مرتاحة». أما الأمور الأخرى المرتبطة بالعناية بالشعر، فكما لفتت عباس، «على السيدة الانتباه إلى نوع الشامبو الذي تستخدمه، فجميع العلامات التجارية التي تشتريها المرأة من السوق تعتبر تجارية وتحتوي على الكثير من الكيميائيات، بينما هناك أنواع محددة من العلامات التجارية التي تتوافر في مراكز التجميل، وهي أقل ضرراً على الشعر».

ولكن عباس أشارت إلى الأسعار المرتفعة للمستحضرات الجيدة، وهذا ما يبعد الكثير من السيدات عن استخدامها». ولفتت إلى وجوب اختيار نوع الشامبو حسب نوع الشعر، «أي إن كان دهنياً أو جافاً أو عادياً، فهذا يساعد على التخفيف من تأثير الشامبو على مظهر الشعر نفسه». أما لجهة الاستخدام اليومي للمجفف الكهربائي، فهو لا يضر الشعر كما أكدت عباس، «شرط استخدام كريم مضاد لحرارة المجفف قبل البدء باستخدامه، لذا يجب أن يكون هناك عناية واهتمام قبل ان نخضع الشعر لأي حرارة».

ولجهة وجوب استخدام الماسك في المنزل، لفتت عباس إلى أن «من الممكن استخدامه مرة في الأسبوع، في حين انه يجب ان تقص أطراف الشعر مرة كل شهرين كي تتمكن الشعرة من المحافظة على قوتها وكذلك كي يكون الشعر حيوياً ويطول بسرعة». أما مشكلة تساقط الشعر، فنبهت المصففة إلى وجوب التعاطي معها بجدية في حال كان التساقط كثيراً وبشكل يومي، «حيث إن تساقط 100 شعرة يومياً يعتبر أمرا طبيعيا». وأضافت «أما في حال كان التساقط يفوق هذه النسبة، أي ان شعرت السيدة أنها حين تضع يدها على شعرها يمكنها ان تسحب بيدها خصلة، فهنا يجب ان تقصد طبيب الجلد الذي سيساعدها كثيراً في هذا الموضوع».

تويتر