ايدز الغوريلا.. فيروس جديد ينتقل بين الناس

إصابة امرأة كاميرونية بفيروس ايدز مصدره الغوريلا - أ ف ب

 عوارض الإيدز
عندما يصاب الاشخاص بفيروس "اتش اي في" حديثا فانهم غالبا ما يصابون بارتفاع في درجة الحرارة وبتوعك غير خطير في ذلك الوقت ولكنهم نادرا ما يعرفون ما هي هذه الوعكة. وعادة ما يتم تشخيص اصابتهم بالايدز فيما بعد بعد ان يكون الفيروس قد بدأ في تدمير جهاز المناعة.
 ذكر علماء فرنسيون امس الاحد انه تم اكتشاف اصابة امرأة من الكاميرون بفيروس يشبه الايدز يأتي من الغوريلات.

واضاف الباحثون ان هذه المرأة التي لم تظهر عليها اعراض الاصابة بفيروس "اتش اي في" بخير ومن المرجح انها اصيبت بالفيروس من شخص اخر وليس من حيوان . وقال الباحثون في دورية الطب الطبيعي ان نتائجهم تشير الى ان فيروس الغوريلا المكتشف حديثا ينتشر بين الناس .

وقال جان كريستوفر بلانتيه من جامعة روان الفرنسية "حددنا فيروس جديدا لنقص المناعة المكتسب لدى امرأة كاميرونية. انه وثيق الصلة بفيروس نقص المناعة المكتسب لدى القرود ولا يظهر اي ادلة على اعادة اندماجه مع سلالات اخرى لفيروس HIV11 او فيروس SIV لدى القرود".

وشخص اصابة المرأة التي يبلغ عمرها 62 عاما بالفيروس في عام 2004 بعد فترة وجيزة من انتقالها من الكاميرون الى باريس.

واثبت التسلسل الوراثي الروتيني للفيروس انه لا يشبه عينات اخرى من فيروس الايدز وكان في نهاية الامر يشبه فيروس نقص المناعة المكتسب لدى الغوريلات، والذي لم يكتشف هو نفسه الا في عام 2006.

ويرجع اصل الايدز الذي اصاب ما يقدر بنحو 33 مليون شخص في العالم وأودى بحياة 25 مليون شخص اخرين الى الشمبانزي. ويقول علماء ان من المرجح انه انتقل الى الاشخاص الذين كانوا يقومون باصطياد وذبح قرود الشمبانزي وهي اقرب الكائنات الحية جينيا الى الانسان.

وقال فريق بلانتيه ان "نتائجنا تشير الى ان الغوريلات بالاضافة الى الشمبانزي هي المصدر المرجح لفيروس اتش اي في -1 .. اكتشاف هذه السلالة الجديدة لفيروس اتش اي في -1 يسلط الضوء على استمرار الحاجة للمتابعة الوثيقة لظهور اي اشكال مختلفة جديدة لفيروس اتش اي في ولاسيما في عرب افريقيا الوسطى مصدر كل مجموعات اتش اي في-1 الموجودة".

وهذه المرأة وهي ارملة لم يكن لها هي نفسها اتصال بالغوريلات ولكنها قالت انها ضاجعت عدة اشخاص بعد وفاة زوجها. وتذكرت انها مرضت في الماضي.

تويتر