أحذية بذاكرة لمرضى الزهايمر

تعاونت شركة لصنع الأحذية وشركة تكنولوجيا لتطوير حذاء، يضم جهازاً لتحديد الموقع بالأقمار الاصطناعية، للمساعدة في العثور على كبار السن

«التائهين»، نتيجة إصابتهم بمرض الزهايمر. وقال المحاضر المساعد في جامعة جورج مايسن أندرو كارل الذي كان مستشاراً في المشروع إن «التكنولوجيا ستساعد على تحديد موقع منتعل الحذاء عن بعد 30 قدماً، في أي مكان كان حول العالم». وأضاف إن «60٪ من المصابين بالزهايمر يعيشون حادثة تيه خطيرة، مرة على الأقل في أثناء تطوره ، وعدد كبير يعيشها أكثر من مرة».

والحذاء مشروع مشترك بين شركة جي تي إكس كورب التي تصنع معدات مصغرة لتحديد الموقع حول العالم، وأخرى لبث بيانات في الموقع، وشركة ايتريكس وورلدوايد لصناعة الأحذية. وقال كارل إن إدخال أداة لتحديد الموقع في حذاء أساسي، لأن مرضى الزهايمر يميلون إلى نزع كل آلة غريبة تثبت إليهم، لكن ارتداء ملابسهم هو من آخر أنواع الذكريات التي تبقى لديهم. وأضاف إنه يمكن إقامة «سياج جغرافي» حول منزل المريض، ثم توجيه رسالة «في خارطة غوغل» إلى هاتف خليوي، أو كمبيوتر منزلي أو في العمل، في حال تجاوز حد مبرمج مسبقاً.

وقال مدير التشغيل في جي تي إكس كريس والش إن «الحذاء الذي نسعى إلى تطويره مع إيتريكس يفترض أن يساعد على التقليل من الضغط والقلق لدى أفراد العائلة والأصدقاء، أو من يهتم بالمريض، عبر تمكينهم من تحديد موقع أحبائهم على الفور بنقرة من فأرة كمبيوتر». وأفادت الشركتان بأنهما تنويان البدء بتجربة الحذاء في الفصل الرابع من العام الجاري.

تويتر