4000 بحث في مؤتمر لمكافحة السرطان

تعقد الجمعية الأميركية لأمراض السرطان (اسكو) مؤتمرها السنوي الـ،45 وهو أكبر مؤتمر عالمي حول السرطان، من أجل استعراض آخر المعلومات حول المرض الذي يتسبب بـ13٪ من الوفيات حول العالم.

وبدأ المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 30 ألف متخصص مساء أول من أمس، في أورلاندو جنوب شرق الولايات المتحدة ويستمر حتى بعد غد. وستعلن خلاله نتائج عشرات التجارب السريرية لعلاج السرطان والوقاية منه.

ويوضح أستاذ الطب في جامعة هارفرد والعضو في الجمعية، الدكتور إريك واينر، أن الـ«اسكو» أعطت موافقتها لـ4000 بحث حول أمراض السرطان بكل أنواعه. ويوضح رئيس الجمعية، الدكتور ريتشارد شيلسكي، أن «عدداً كبيراً من هذه الاكتشافات سيغير العمل الطبي، وسيبرز التقدم الكبير الذي تحقق على صعيد الأبحاث حول السرطان باختلاف أنواعه . وتبرز الاكتشافات ما تحقق من تقدم على صعيد تطوير العلاجات الخاصة بحالة كل مريض»، وهذا هو موضوع مؤتمر السنة. وسيُكرس مؤتمران صحافيان اليوم لنتائج الأبحاث المهمة حول سرطان الثدي والمبيض وحول العلاجات الخاصة بكل حالة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن السرطان مسبب كبير للوفيات، إذ سبب في عام 2004 مثلاً 4.7 ملايين حالة وفاة. وأكثر السرطانات فتكاً هي سرطانات المعدة والقولون والكبد والثدي. وتشير المنظمة الى ان 30٪ من هذه الوفيات يمكن تجنبها، وأن التدخين يشكل اكبر عامل مسبب للسرطان.

تويتر