EMTC

معـادن توازن وظائف الجـــــــسم وتنظم نشاطات العضلات

لمشاهدة المخطط بشكل أوضح يرجى الضغط على الصورة أعلاه.   غرافيك: ماهر الجوهري/ إلستريشن: ساسان سعيدي

ترى خبيرة المكملات الغذائية والصيدلانية سمر بدوي أن المعادن لا تقل في أهميتها للجسم عن الفيتامينات، حيث تعمل على توازن الجسم، بينما تعين أعضاء الجسم على القيام بوظائفها الطبيعية والصحية. وقالت أن أهمية المعادن الرئيسة تكمن في «محافظتها على توازن السوائل في الجسم وتدعيم تكوين الدم وتنظيم نشاط العضلات». وتؤكد بدوي أهمية الحفاظ على توازن وانتظام مستويات المعادن والفيتامينات، إضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى في الجسم، «ما يعني مقدرة الجسم البشري على الحفاظ على توازنه الكيميائي الطبيعي والصحي السوائل فيه».

سمر بدوي

وتذكر بدوي معادن مهمة ورئيسة في الجسم، منها الحديد الذي تعتبره «ملك المعادن»، نظراً لحمايته للجسم من فقر الدم، وتقويته للجهاز المناعي، وحالات العقم وعدد آخر من المشكلات الصحية، والبوتاسيوم، المنظم لضربات القلب والمانع للتوتر، والزنك، الحامي لوظائف البروستاتا عند الرجال.

وتذكر بدوي أيضاً معدن السيلينيوم، المضاد للأكسدة، والمحافظ على قوة عضلة القلب، إضافة إلى الكروم، حيث يحافظ مثلاً على مستويات السكر في الدم، وينشط لإفراز الأنسولين من البنكرياس، لتضيف إلى القائمة أيضاً كلاً من الماغنيسيوم، واليود، بفوائدهما العظيمة.

طباعة