«الكافيين» آمن للحوامل

قال خبراء في طب الأطفال للنساء الحوامل إن الكميات المعتدلة من الكافيين «الموجودة في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية» يمكن تناولها بشكل آمن كجزء من الوجبة الغذائية قبل وخلال وبعد الولادة. وأكد الباحث في مركز أبحاث تغذية الأطفال في ولاية تكساس دينيس بيير أنه لا يوجد سبب مباشر يدعو للقلق، هناك عدة عوامل تسهم في موت الاجنة المفاجئ. وأضاف ان العلاقة البسيطة التي أظهرتها احدى الدراسات بين تناول الكافيين وموت الاجنة المفاجئ يعود الى أخطاء في إعادة التجربة وأمور اخرى لم تأخذ بعين الاعتبار.

جاء هذا التعليق رداً على دراسة نيوزلندية نشرت في يناير1998، والتي ربطت بين استهلاك الكافيين أثناء الحمل وموت الأجنة المفاجئ.

وفيما يتفق الباحثون الذين قاموا بالدراسة على ان البحث مبدئي جداً ويتطلب المزيد من المعلومات عن طريق ابحاث ودراسات اضافية، فإنهم يقترحون ان استهلاك كميات كبيرة من الكافيين اثناء فترة الحمل ربما يؤثر في الجهاز التنفسي للجنين ويجعله غير قادر على توفير الأوكسجين اللازم.

وفي الوقت نفسه أظهرت دراسات علمية اخرى انه لا علاقة بين الكافيين وموت الاجنة المفاجئ. والتوصيات الحالية من ادارة الغذاء والدواء هي: «يسمح للحوامل بتناول الكافيين بكميات معتدلة».

طباعة