مادة البوتوكس قد تتسبب بالوفاة

الصورة منقولة عن موقع ماكميدس

حذرت وزارة الصحة الكندية من آثار قاتلة قد تنجم عن استخدام مادة البوتوكس.

وقالت الوزارة في بيان ان "هناك خطر انتشار هذه المادة الى اجزاء اخرى من الجسم" غير الموضع الذي حقنت فيه. واضافت الوزارة ان "ضعفا في العضلات ومشاكل في الابتلاع والالتهاب الرئوي ومشاكل في النطق والجهاز التنفسي كلها عوارض ممكنة لانتشار هذه المادة في الجسم والتي يمكن ان تكون قاتلة".

واضافت الوزارة ان هذه الاعراض ستسجل اعتبارا من الان على عبوات البوتوكس مشيرة الى انه لم يتم الى هذا اليوم تسجيل اي من هذه الحالات.

وكانت الهيئة الاميركية لمراقبة الاغذية والادوية (اف دي ايه) حذرت من هذه الظاهرة في فبراير 2008. ونصحت الوزارة الكندية "الاشخاص الذين كانوا يعانون من مشاكل في الجهاز العصبي وصعوبات في الابتلاع ومشاكل في الجهاز التنفسي بتوخي اقصى درجات الحذر لدى استخدام هذه المادة".

وفي اغسطس 2008 كشفت اسبوعية "فوكس" الالمانية ان الوكالة الاوروبية للادوية احصت اكثر من 600 حالة اشخاص حقنوا بمادة البوتوكس وكان لها آثار سلبية جدية. وادت 28 حالة الى الوفاة.

وتستخدم مادة البوتوكس من قبل ملايين الاشخاص في العالم لاغراض تجميلية لاخفاء التجاعيد. لكن البوتوكس اصلا مادة سامة اكثر من الزرنيخ. والبوتوكس او سم البخص تفرزه البكتيريا المسببة بحالة التسمم بالبخص، وهو مرض قاتل يمكن الاصابة به لدى تناول اغذية معلبة فاسدة.

طباعة