حظر التدخين يقلل الإصابة بالنوبات القلبية

قال خبراء أميركيون في الصحة، أول من أمس، إن حظراً على التدخين أدى الى انخفاض الإصابة بالنوبات القلبية بأكثر من 40% في مدينة اميركية، وإن هذا الانخفاض استمر ثلاثة اعوام.

وأصدرت مدينة بويبلو في ولاية كولورادو قانوناً محلياً يحظر التدخين في اماكن العمل والأماكن العامة في عام 2003، وتتبع مسؤولو المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها بعد ذلك حالات الإصابة بالنوبات القلبية التي نقلت الى المستشفيات.

ووجدوا أن المستشفيات في بويبلو استقبلت 399 حالة اصابة بنوبة قلبية على مدى الـ18 شهراً السابقة على الحظر مقارنة بـ 237 حالة في العام ونصف العام التاليين وهو انخفاض بنسبة 41%. وقال الفريق في التقرير الأسبوعي للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض، والوقاية منها الخاص بالوفيات والأمراض إن هذا الأثر استمر ثلاثة أعوام.

وتقول المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقابة منها إن التعرض للتدخين السلبي لفترة طويلة يمكن ان يزيد معدلات الإصابة بأمراض القلب في

البالغين غير المدخنين بنسبة 25% الى 30%. وتشير التقديرات الى ان التدخين السلبي يقتل نحو 46 ألف اميركي كل عام بأمراض القلب وحدها. كما يسبب أمراضاً سرطانية مختلفة، والجلطات، وانتفاح الرئة، أو مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن.

طباعة